الرئيسية / الرئيسية / السيسي يستقبل ولي العهد السعودي في القاهرة وأنباء عن توقيع اتفاقيات مهمة بين البلدين

السيسي يستقبل ولي العهد السعودي في القاهرة وأنباء عن توقيع اتفاقيات مهمة بين البلدين

الشرق اليوم – استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين بمطار القاهرة الدولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي وصل في زيارة تستغرق يومين، في جولة سيزرو فيها أيضا الأردن، ثم تركيا.

بدورها احتفت السفارة السعودية لدى مصر بزيارة ولي العهد، إلى القاهرة، حيث كان الرئيس المصري، في مقدمة مستقبليه.

وعبر سلسلة تغريدات تتضمن مقاطع فيديو لتصريحات ملوك السعودية عن مصر، احتفت السفارة السعودية بزيارة بن سلمان لمصر، كما نشرت تصريحات تلفزيونية للسفير السعودي لدى القاهرة، أسامة بن أحمد نقلي، أكد فيها “ارتفاع حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى 30 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة”، لافتا إلى “السعي لمضاعفاتها”.

من جانب آخر قال عبد الحميد أبو موسى، رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، إنه يتوقع أن يتم اليوم الثلاثاء توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة بين البلدين.

وأوضح أن الاستثمارات التي تتضمنها هذه الاتفاقيات، تغطي كافة المجالات في الكهرباء والنقل والصناعة والزراعة وفي كافة المجالات الاقتصادية، حيث أن مصر تمثل للسعودية سوقا ضخمة جدا تربو من 100 مليون نسمة.

وأضاف أن السعودية على الصعيد العربي هي الأكبر في الاستثمارات في مصر وعلى الصعيد العالمي هي الثانية بعد بريطانيا.

وتابع أن مصر والسعودية تشكلان 34% من سكان المنطقة والدخل القومي لكليهما يمثل 39% من الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة مجتمعة، معتبرا أن “هذه المؤشرات تمنحهما ثقلا ووزنا نسبيا كبيرا على مستوى المنطقة بما يشكل محورا مهما”.

كما أشار إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر لها أهمية كبيرة، وهي تبلغ 54 مليار دولار موزعة على 5300 مشروع وليست مركزة في قطاع واحد بل تشمل عددا كبيرا من القطاعات.

وأوضح أن السعودية وقفت بجانب مصر في السنوات الأخيرة منذ ثورة 30 يونيو في كافة المراحل وصولا للودائع الأخيرة التي وضعت في البنك المركزي المصري وتبلغ 5 مليار دولار، بالاضافة لنحو 5 مليار دولار أخرى ستوجه لاستثمارات مباشرة خلال عام.

وقال أبو موسى، إن هذه الاستثمارات المباشرة لها أهمية كبيرة للاقتصاد المصري، لأنها تمثل فرص عمل وصادرات، بينما الأموال “الساخنة” لا يمكن أن يرتكن عليها اقتصاد حقيقي، وهي تدخل وتخرج دون إضافة للاقتصاد المصري.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …