الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل.. حزب الليكود يتجه لفض الكنيست

إسرائيل.. حزب الليكود يتجه لفض الكنيست

الشرق اليوم- أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن حزب الليكود الإسرائيلي يتجه لطرح مشروع قانون لفض الكنيست، وفرض انتخابات جديدة في البلاد ستكون هي الخامسة في أقل من ثلاث سنوات.

وقالت القناة 12: إن الحزب المعارض الذي يتزعمه، بنيامين نتانياهو، يستعد لطرح مشروع القانون للتصويت في الكنيست لكن التقرير قال: إن القرار قد يتم التراجع عنه في اللحظات الأخيرة حال عدم ضمان الأغلبية.

وحال تم طرح مشروع القانون للتصويت، فإن نجاحه يتطلب 61 صوتا في الكنيست من أصل 120، حيث تملك الحكومة 60 صوتا مما يعني أن المعارضة بحاجة إلى 3 أصوات إضافية لتمرير المشروع، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وقد يحجم الليكود عن طرح مشروع القانون للتصويت إذا لم يتم ضمان حصوله على الأغلبية؛ لأن فشله سيعني حظر طرح التصويت مرة أخرى لمدة 6 أشهر.

ويعد مشروع قانون فض الكنيست أحد ثلاث طرق للمعارضة للإطاحة بالحكومة المكونة من 8 أحزاب متباينة التوجهات.

والطريقة الثانية هي طرح تصويت ناجح بحجب الثقة عن الحكومة للحصول على أغلبية 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، فيما الطريقة الثالثة تتمثل في فشل الائتلاف الحاكم في تمرير الميزانية العامة خلال الوقت المناسب.

ويمكن تشكيل حكومة بديلة داخل الكنيست الحالي دون اللجوء لانتخابات جديدة في البلاد إذا ما تمكن مرشح آخر من حشد دعم 61 عضًا على الأقل من أعضاء الكنيست.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …