الرئيسية / عربي دولي / لبنان: إسرائيل تنفّذ أول مهمة أمنية فوق حقل “كاريش”

لبنان: إسرائيل تنفّذ أول مهمة أمنية فوق حقل “كاريش”

الشرق اليوم- كشفت الوكالة “المركزية” اللبنانية، بأن المروحيات التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، التي تديرها البحرية، انطلقت ليل أمس، ولأول مرة للقيام بدورية ومهمة أمنية في حقل “كاريش” الواقع داخل المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

وتأتي المهمة الأمنية ضمن عملية النظام الدفاعي لتشغيل الحفارة التي وصلت الأسبوع الماضي إلى نقطة الحفر.

ووصل الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين، إلى بيروت أمس، للبحث في مسألة استكمال المفاوضات غير المباشرة للترسيم بين البلدين، في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها أبرز المسؤولين اللبنانيين.

والتقى هوكشتاين أمس وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، حيث عقدا محادثات تقنية، وناقشا ملفات مرتبطة بالطاقة. كما اجتمع الوسيط الأمريكي مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه بعد ظهر أمس، في حضور سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا، وتناول البحث تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية.

ويلتقي هوكشتاين اليوم الثلاثاء الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري. ويستمع المسؤولون اللبنانيون لما يحمله هوكشتاين بعد فشل مبادرته الأولى التي حملها في فبراير الماضي لترسيم الحدود، كما يستمع منهم لموقف موحد حول المطالب اللبنانية.

وكان عون وميقاتي قد دعوا هوكشتاين للحضور إلى بيروت للبحث في استكمال المفاوضات، وذلك بعد دخول سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة “إنرجيان باور” اليونانية في الخامس من يونيو الحالي حقل “كاريش” ضمن المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل عند الحدود البحرية الجنوبية.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …