(LtoR) Finnish Foreign Minister Pekka Haavisto, Swedish Foreign Minister Ann Linde, Swedish Defence Minister Peter Hultqvist, and Finnish Defence Minister Antti Kaikkonen address a joint press conference in Stockholm on February 2, 2022, after talks on European security. - Sweden OUT (Photo by Anders WIKLUND / TT News Agency / AFP) / Sweden OUT (Photo by ANDERS WIKLUND/TT News Agency/AFP via Getty Images)
الرئيسية / الرئيسية / عقب استبعاد رئيس فنلندا انضمام بلاده إلى “الناتو” بدون السويد.. خبير سياسي يوضح الأسباب

عقب استبعاد رئيس فنلندا انضمام بلاده إلى “الناتو” بدون السويد.. خبير سياسي يوضح الأسباب

الشرق اليوم – استبعد الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستيو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إمكانية انضمام فنلندا إلى الحلف بدون السويد.

وقال إن فنلندا سترفض عضوية الناتو دون أن تنضم السويد إلى الحلف.

وأضاف: “قضية السويد هي قضيتنا. وهذا يعني أننا سنمضي إلى الأمام يدا بيد”.

من جانب آخر أوضح دميتري دانيلوف، رئيس قسم الأمن الأوروبي في معهد أوروبا في الأكاديمية الروسية للعلوم أن انضمام فنلندا إلى الناتو بدون السويد أمر غير مقبول بالنسبة لهلسنكي.

وقال: “الانضمام إلى الناتو بدون السويد أمر غير مقبول بالنسبة لفنلندا، لأن النخب السياسية في هذه البلدان مرتبطة ببعضها البعض، وقد يؤدي قرار منفصل من قبل الحلف إلى تقويض الوضع الاجتماعي والسياسي فيها”.

ولفت المحلل إلى أنه في وقت سابق أصبح معروفا أن الرئيس الفنلندي استبعد انضمام بلاده إلى الناتو بدون السويد مشيرا إلى ذلك خلال زيارة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الذي وصل إلى فنلندا لمناقشة انضمامها إلى الحلف، “ترسل فنلندا إشارة واضحة جدا مفادها أن خيار الموافقة على طلبها في القمة وحدها مع رفض الطلب السويدي غير مقبول بالنسبة لفنلندا. والموقف الفنلندي عملي تماما، لأنه لأسباب عديدة يكون الانضمام بدون السويد أمرا مستحيلا، وهذا سيدمر الوضع الاجتماعي والسياسي في البلاد وطرح مسألة العملية السياسية برمتها في المستقبل”.

وشدد الخبير أنه في عام 2016، بتكليف من وزارة الخارجية الفنلندية، تم إعداد تقرير يشير إلى إمكانية تخلي الدولة عن وضعها المحايد والانضمام إلى الناتو. في الوقت نفسه، أشار التقرير إلى أنه “بغض النظر عن المسار الذي تختاره فنلندا والسويد، يجب أن يسيروا كزوجين جنبا إلى جنب، أي أنهم إما يحتفظون بوضعهم (المحايد)، أو يتخذون قرارا مشتركا لتغييره. لذلك، بشكل عام، تم تحديد هذا الموقف منذ وقت طويل جدا، قبل الأزمة الحالية في أوكرانيا”.

وفي رأيه، “يجب أن يكون الناتو وقيادته مثابرين ويدفعان الموقف التركي، حيث وعدا فنلندا والسويد بدخول الحلف بدون مشاكل”.

وأشار دانيلوف إلى أنه بالإضافة إلى الحجج السياسية داخل البلدان نفسها، هناك عامل جيواستراتيجي مهم للغاية لحلف شمال الأطلسي نفسه في انضمامه إلى حلف شمال الأطلسي، “إن تعزيز الجناح الشمالي لحلف الناتو من خلال دخول فنلندا والسويد أمر منطقي فقط عندما تدخل هاتان الدولتان معا ومن الممكن ربط كلا البلدين عمليا وجغرافيا بالدفاع الجماعي لحلف الناتو، لتقديم الضمانات المناسبة لهما، من ناحية أخرى ومن ناحية أخرى، لربطها بنظام التخطيط الدفاعي الجماعي. وفي هذا الصدد، فبدون إحدى الدولتين، فإن توسع الناتو لا يسمح بتنفيذ المهام العسكرية الاستراتيجية”.

وخلص إلى أنه “من الواضح أن المخاطر، الداخلية والخارجية، بالنسبة لفنلندا إذا تمت الموافقة على طلبها بدون السويد، تكون أعلى بعدة مرات من تلك المرتبطة بدخول الترادف”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …