الرئيسية / مقالات رأي / مصر ولاتفيا تبحثان التعاون في مجال الطاقة

مصر ولاتفيا تبحثان التعاون في مجال الطاقة

الشرق اليوم – أعلن وزير خارجية لاتفيا، إدغرز رينكيفيتش، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، في القاهرة اليوم الأحد، أنهم بحثا التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

وأوضح رينكيفيتش: “ناقشت مع الوزير شكري إمدادات الطاقة، وهناك فرص جديدة للتعاون مع مصر”، مؤكدا أن “مصر شريك في غاية الأهمية في عدد من التحديات الإقليمية والعالمية”.

وأضاف: “تواصلنا لفهم مشترك فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، كما ناقشنا بعض التحديات الملحة، مثل الأمن الغذائي وتصدير القمح والحبوب الأوكرانية إلى مصر”.

وتابع: “نحاول أن نسعى لتجنب حدوث أزمة إنسانية متعلقة بالأمن الغذائي”.

مصر والأزمة الليبية

من جانبه أكد شكري، على ضرورة تضافر الجهود الدولية لتنفيذ المقررات المتعلقة بخروج القوات الأجنبية من ليبيا، والتعامل مع الميليشيات والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وتحقيق الاستحقاقات في مواعيدها المحددة.

وأضاف شكري، أن هناك إطارا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية تم اعتماده من خلال قرارات مجلس الأمن ومساري برلين وباريس، ومخرجات منتدى الحوار الوطني الليبي، لافتا إلى أنها مخرجات موقوتة بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على صلاحيات المؤسسات الصليبية.

وتابع أن هذا لا بد أن يتم وفقًا للشرعية الدولية ووفقًا للهدف المشترك بإخراج ليبيا من وضعها للوصول لانتخابات رئاسية وبرلمانية في التوقيت المحدد لتتولى السلطة حكومة منتخبة شرعية تستطيع تلبية احتياجات الشعب والحفاظ على استقلال ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها وثرواتها لشعبها.

وأكد أن وجود مقاتلين أجانب وقوات خارجية وميليشيات يعطل الموقف ويضع قيود على حرية اختيار الشعب الليبي لمستقبلة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …