الرئيسية / الرئيسية / اليمن.. العليمي يدعو لاجتماع دولي لإعادة إعمار البلاد واتفاق مصري يمني لحماية الممرات البحرية

اليمن.. العليمي يدعو لاجتماع دولي لإعادة إعمار البلاد واتفاق مصري يمني لحماية الممرات البحرية

الشرق اليوم – دعا رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم الأحد، في كلمة له أمام المندوبين الدائمين بالجامعة العربية في القاهرة، على هامش زيارته لمصر، إلى اجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن، مستنكرا عدم تنفيذ جماعة الحوثي لشروط الهدنة الأممية.

وقال: “نأمل المضي من أجل الترتيب لاجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن بالتنسيق مع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات، ومجلس التعاون الخليجي”.

وأضاف: “نتطلع لدور فاعل من أجل فتح معابر تعز والمدن الأخرى، وإنقاذ الناقلة صافر من الانهيار”.

واستنكر العليمي عدم تنفيذ الحوثيين شروط الهدنة الأممية التي أعلنت مطلع أبريل/ نيسان الماضي لمدة شهرين وجددت مرة أخرى.

وأوضح أنه “في الشهر الأول للهدنة، دخلت كافة سفن الوقود عبر موانئ الحديدة دون وفاء المليشيا (يقصد الحوثيين) ببند إيداع العائدات لدفع رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرتها”.

وقال: “كما سهلنا تسيير الرحلات التجارية بين صنعاء وعمان، والقاهرة، في حين ماتزال طرق تعز والمحافظات الأخرى بالكامل تحت الحصار الحوثي، وهي أحد عناصر الهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ”.

كما أشاد العليمي بقرار الجامعة العربية على مستوى المندوبين في يناير/ كانون ثان 2022، بإدراج جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، داعيا لتفعيل عربي له “لردع الانتهاكات وتجفيف موارد التمويل”.

من جانب آخر اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والعليمي، أمس السبت، على ضرورة تكثيف جهود حماية الممرات البحرية الدولية وإيجاد حل لأزمة خزان “صافر” النفطي في أقرب وقت.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع العليمي: “ندعم كافة جهود تحقيق السلام في اليمن، ونرحب بالتمديد الأممي للهدنة (في 2 يونيو/ حزيران الجاري ولمدة شهرين)”.

وأضاف: “اتفقنا على ضرورة تضافر كافة الجهود وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي”.

وتابع: “كما تناولت مناقشاتنا خطورة وتهديدات أزمة خزان صافر النفطي وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل تلك الأزمة في أسرع وقت ممكن”.

بدوره، قال العليمي: “تحدثنا بشأن جهود تحسين الأوضاع وتوحيد مؤسستي الجيش والأمن وما تتطلبه هذه الإصلاحات من إسناد ودعم من مصر”.

ولفت إلى أن بلاده “تؤكد على التعاطي الإيجابي مع كافة مساعي السلام”.

وأشار أنه “بحث مع السيسي التعاون في قطاعات بينها إعادة الإعمار (…) والمخاطر المحدقة بسلامة الملاحة الدولية مع زيادة الأنشطة العدائية المدعومة من إيران، عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وأوضح أنه “بحث ما يمكن أن يمثله انهيار الناقلة صافر من كارثة بيئية ستشمل اليمن ومصر وكافة الدول المطلة على البحر الأحمر”.

وبدأ العليمي زيارة للقاهرة الجمعة، في ثالث محطات جولته التي بدأت الأسبوع الماضي بالكويت ثم البحرين وتختتم بقطر.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …