الرئيسية / اقتصاد / الأردن يصدر سندات “يوروبوند” بقيمة 650 مليون دولار والخصاونة يعلن عن إطلاق صندوق استثماري أردني إماراتي بـ100 مليون دولار

الأردن يصدر سندات “يوروبوند” بقيمة 650 مليون دولار والخصاونة يعلن عن إطلاق صندوق استثماري أردني إماراتي بـ100 مليون دولار

الشرق اليوم – أعلن وزير المالية الأردني، محمد العسعس، أمس الأربعاء، عن نجاح المملكة في إصدار سندات “يوروبوند” بقيمة 650 مليون دولار وسعر فائدة بلغ 7.75 بالمائة، تستحق بعد 5 أعوام ونصف.

وقال العسعس: إن إصدار سندات “يوروبوند” استهدف حجم اكتتاب بقيمة 500 مليون دولار، إلا أن العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف، وبقيمة إجمالية حوالي 1.8 مليار دولار”.

وأضاف أن “التغطية المرتفعة مكنت الوزارة من رفع قيمة الإصدار إلى 650 مليون دولار”.

وأوضح الوزير أن “عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق المئة، تضمنت أكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي”.

ويأتي إصدار السندات، ضمن خطة الحكومة الأردنية المعتمدة لإدارة التدفقات النقدية، وإدارة الدين العام للسنة المالية الحالية، كما يأتي ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2022.

بدورها أكدت الوزارة، أن إصدار السندات “لن يزيد من قيمة الدين العام”.

من جانب آخر أعلن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، عن إطلاق صندوق استثماري بين بلاده والإمارات بقيمة 100 مليون دولار.

وقالت رئاسة الوزراء عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، إن الخصاونة رعى إطلاق الصندوق الذي سيقام بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية وشركة القابضة (ADQ) الاستثمارية الإماراتية.

وأوضح الخصاونة أن إطلاق الصندوق يأتي في سياق مجموعة اتفاقيات وتفاهمات بين البلدين.

وأضاف أن الصندوق يهدف إلى دعم شركات التكنولوجيا عالية النمو وتعزيز استمرار الازدهار الرقمي للاقتصاد، عبر تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والابتكارات المتخصصة.

وتابع رئيس الوزراء: أن “مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، التي وقعها الأردن والإمارات ومصر في 29 مايو/أيار الماضي، هي باكورة لتوسع أطر الشراكة لتضم أطرافا أخرى لإنتاج حالة من التكامل الاقتصادي”.

الجدير بالذكر أن الدول الثلاث أعلنت مؤخرا، عن توقيع اتفاقية شراكة لتحقيق التكامل الاقتصادي في مجالات حيوية، أبرزها التكنولوجيا والزراعة والطاقة.

وستعمل الدول على تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي وتحقيق سلاسل توريد مضمونة ومرنة ونمو قائم على الاستدامة وتعزيز تكامل سلاسل القيمة والتجارة المشتركة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …