الرئيسية / الرئيسية / أردوغان يدعو اليونان للتخلي عن تسليح الجزر غير العسكرية في بحر إيجة

أردوغان يدعو اليونان للتخلي عن تسليح الجزر غير العسكرية في بحر إيجة

الشرق اليوم- طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، من اليونان، الابتعاد عن التصرفات والأحلام التي ستؤول بها إلى الندم، ودعاها إلى التخلي عن تسليح الجزر غير العسكرية في بحر إيجة.

وأكد أردوغان أن تركيا لن تتنازل عن حقوقها في بحر إيجة، وأنها لن تتردد في استخدام الصلاحيات المعترف بها في الاتفاقيات الدولية بشأن تسليح الجزر، مضيفا في هذا السياق قوله: “تركيا لا تنتهك حقوق وقوانين أي دولة، ولا تسمح لأحد بانتهاك حقوقها وقوانينها”.

وكانت قد نشرت وزارة الخارجية اليونانية على موقعها في الإنترنت 16 خريطة تظهر “محاولات تركيا لتغيير الوضع الراهن، وانتهاك القانون الدولي” في منطقتي بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للخارجية اليونانية أن التفسيرات المصاحبة للخريطة تقول “إنها تعكس مطالبات تركيا بمراجعة الوضع الراهن في المنطقة في 1973-2022” فيما يتعلق بالمياه الإقليمية اليونانية والجرف القاري والجزر.

وتابع البيان: أن الخرائط المنشورة تظهر مدى المراجعة التركية الهادفة إلى تغيير الوضع الراهن وانتهاك القانون الدولي والقانون البحري الدولي وتعريض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة للخطر.

لم توقع تركيا على اتفاقية الأمم المتحدة للقانون البحري التي تسمح للدول بتوسيع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلا بحريا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …