الرئيسية / الرئيسية / ميركل تؤكد أنه لا جدوى من وساطتها للتسوية في أوكرانيا وتعارض حجب الثقافة الروسية في الغرب

ميركل تؤكد أنه لا جدوى من وساطتها للتسوية في أوكرانيا وتعارض حجب الثقافة الروسية في الغرب

الشرق اليوم – أكدت المستشارة الألمانية السابقة، أنغيلا ميركل، أنها “لا ترى أي جدوى من وساطتها في الأزمة الأوكرانية، وأن كييف لم تلجأ إليها بطلب للتدخل”.

وقالت، إنها “حاولت في عام 2021 إشراك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حوار مع الاتحاد الأوروبي، لكن لم تكن هناك وحدة بين الدول الأوروبية بشأن هذه القضية”.

وأضافت ميركل: “في يونيو 2021، التقى الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن، وبعد ذلك، اعتقدت أنا والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن على الجانب الأوروبي أن يحاول إشراك بوتين في حوار، لأنني أدركت بالفعل أنه مع مينسك (اتفاقيات مينسك) كل شيء يسير على ما يرام، ولكن بعد ذلك لم يكن هناك وحدة في الرأي من جانب الاتحاد الأوروبي”.

وتابعت: “اعتقدت بعد ذلك أنه لم يعد من المنطقي بالنسبة لها محاولة التغلب على مقاومة شركائها في الاتحاد الأوروبي، وقررت أنني سأترك منصب المستشارة قريبا وعلى أي حال، وقبل بضع سنوات، ربما كنت سأتمكن من الضغط على بوتين”.

كما أعربت ميركل عن معارضتها لحجب الثقافة الروسية في الغرب على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واستنكرت تصرفات مغنية الأوبرا الروسية الشهيرة آنا نيتريبكو وخاصة مشاركتها في “بعض الفعاليات السياسية”.

وأضافت أنه “يجب القول بوضوح، إنني لا أعتقد أنه يجب حجب الثقافة الروسية الآن”.

من جانب آخر علقت المستشارة الألمانية السابقة علنا لأول مرة على نوبات الارتعاش التي حدثت لها أثناء خطاباتها أمام الجمهور.

وقالت: “أعتقد أن ذلك كان بسبب شيئين. الأول، لقد كنت منهكة للغاية بعد وفاة والدتي. لقد أثر ذلك علي أكثر مما كنت أعتقد. ثانيا، كان بسبب القيود على الشرب، مما أدى في النهاية إلى نوع من الخوف من الدخول في مثل هذا الموقف، ووجدت حلا جيدا من خلال وضع كرسي. لقد نجح الأمر وكان له تأثير جيد علي”.

وتعرضت ميركل للرعشات عدة مرات خلال الأحداث الرسمية منذ منتصف عام 2019.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …