الرئيسية / اقتصاد / بوتين يشير إلى خمسة مسارات لتصدير الحبوب الأوكرانية

بوتين يشير إلى خمسة مسارات لتصدير الحبوب الأوكرانية

الشرق اليوم- بعد الاتهامات الغربية لروسيا بابتزاز العالم في أزمة الغذاء، من خلال إغلاق الموانئ الأوكرانية وعرقلة توريدات الأغذية عبرها، ما دفعت مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للانسحاب من اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

فقد أثارت مشكلة تصدير الحبوب من أوكرانيا مخاوف من “مجاعة عالمية”، وخلافا دبلوماسيا حادا بين روسيا والغرب، فيما ترى موسكو أن هذه المشكلة تم تضخيمها مع وجود 5 اتجاهات لتصدير تلك الحبوب.

تعتبر موسكو هذه الاتهامات باطلة وليست سوى “خدعة”، لا سيما بعد أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لضمان تصدير الحبوب دون عوائق من موانئ أوكرانيا حال قيام كييف بإزالة الألغام من مياهها، كما تعهد بعدم استغلال إزالة الألغام لـ”شن أي هجمات من البحر”.

وأشار بوتين إلى وجود أربعة مسارات أخرى لتصدير الحبوب الأوكرانية، وهي:

  1. عبر الموانئ الخاضعة لسيطرة روسيا في بحر آزوف والبحر الأسود (ماريوبول، بيرديانسك وخيرسون)، وهذا المسار مفتوح دون أي شروط
  2. عبر نهر الدانوب وبالطرق البرية إلى موانئ رومانيا على البحر الأسود
  3. عبر بولندا بسكك الحديد إلى موانئ بحر البلطيق
  4. عبر بيلاروس إلى ليتوانيا، وهو أبسط وأرخص طريق، لكنه يتطلب رفع العقوبات الغربية عن مينسك

ورفضت أوكرانيا خيار استخدام الموانئ الخاضعة للسيطرة الروسية متهمة موسكو بـ”سرقة الحبوب”.

في ظل هذا المأزق، أفادت تقارير بأن تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة أعدوا خارطة طريق بالتنسيق مع روسيا لإطلاق ممر آمن لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية تحت رعاية أممية.

والأنظار الآن متجهة إلى أنقرة حيث تبدأ مشاورات روسية تركية، سينضم إليها وفد روسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف، الذي ينطلق في زيارة إلى تركيا اليوم الثلاثاء، لمواصلة بحث الآليات المحتملة لتصدير الحبوب الأوكرانية.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …