الرئيسية / الرئيسية / بريطانيا.. جونسون ينجو من سحب الثقة

بريطانيا.. جونسون ينجو من سحب الثقة

الشرق اليوم – نجا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الاثنين، من سحب الثقة منه داخل حزب المحافظين الحاكم، وذلك عقب إطلاق 54 نائبا من الحزب هذا الإجراء في أعقاب ما يعرف بـ”بارتي غيت”، وصوت 211 نائبا محافظا لفائدة بقاء جونسون في منصبه، في مقابل رفض 148.

وكان عزل جونسون من منصبه يتطلب تصويت غالبية نواب الحزب ضده، أي 180 على الأقل منهم، وتعني نتيجة تصويت اليوم والذي كان سريا أن رئيس الوزراء حصل على دعم 59% من نواب حزبه.

هذا واعتبر جونسون أن نتيجة التصويت “مقنعة” وتسمح بـ “الانتقال إلى أمور أخرى”، وأضاف “بالطبع أدرك أن علينا أن نتحد كحكومة وكحزب. وهذا بالتحديد ما يمكننا القيام به الآن”.

ورفض جونسون باستمرار الاستقالة بسبب فضيحة الحفلات، ودافع في وقت سابق عن الإنجازات التي حققها خلال ولايته التي بدأت في العام 2019، بما فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومحاربة جائحة فيروس كورونا، ودعم أوكرانيا في مواجهة الهجوم العسكري الروسي.

ويأتي التصويت السري في أعقاب خلافات بين أعضاء الحزب الحاكم حول مخالفة جونسون لتدابير محاربة جائحة كورونا بحضوره حفلات داخل مقر الحكومة، وانقسامات بشأن السياسة الاقتصادية وأسلوبه في قيادة الحكومة.

وبعدما تخطي جونسون تصويت حجب الثقة، فلن يواجه تصويتا مماثلا لمدة عام بموجب قواعد الحزب المعمول بها حاليا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …