الرئيسية / أخبار العراق / اتفاق عراقي مصري أردني على تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والنفط والأمن

اتفاق عراقي مصري أردني على تعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والنفط والأمن

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إنه اتفق مع نظيريه المصري، سامح شكري، والأردني، أيمن الصفدي، على عقد اجتماعات مستمرة؛ لمواجهة التحديات وتعزيز التعاون الثلاثي.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي في بغداد عقب لقائه وزيري خارجية مصر والأردن أمس الاثنين: إنه تم بحث الوضع في المنطقة والعالم، مشيرا إلى أنه تم تداول قضايا تخص البلدان الثلاثة.

وأضاف “تحدثنا عن العمل المشترك بين البلدان الثلاثة لمواجهة التحديات، بالإضافة إلى مناقشة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على دول المنطقة… واتفقنا على عقد اجتماعات مستمرة بين البلدان الثلاثة”.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن زيارته للعراق تعد فرصة سانحة لتعزيز التعاون الثلاثي، موضحا أن “هدف الإطار الثلاثي دعم العراق”.

وأضاف: “نعمل على تعزيز موقف العراق واستعادة مكانته في المنطقة والعالم… ونتطلع إلى استمرار العمل والتنسيق بين البلدان الثلاثة”.

وقال “نعمل على تكوين رؤية موحدة لمواجهة التحديات”، لافتا إلى أن “الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة وصل إلى مراحل متقدمة”.

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي: “نحن في العراق لمتابعة التعاون الثلاثي”، وأضاف أنه تم بحث تبعات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا المضي في التعاون الثلاثي.

كما أكد على وقوف الأردن إلى جانب العراق لمواجهة التحديات، موضحا أن “أمن العراق من أمننا”.

ولفت إلى أنه خلال الاجتماع تم بحث القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بتزويد العراق بالكهرباء، قال الصفدي: إن الأردن اتفق مع العراق على الربط الكهربائي وأن التزويد سيبدأ مطلع العام المقبل.

وأضاف أنه تم إنجاز 80% من أنبوب النفط الذي يربط العراق والأردن ومصر، ومن المقرر أن يضخ العراق عبر الأنبوب إلى العقبة نحو مليون برميل يوميا بهدف تصدير معظم الكمية إلى جانب تزويد الأردن ومصر بكميات منه. وتزيد تكلفة إنشاء الأنبوب على 8 مليارات دولار.

كما أشار إلى أنه تم تحقيق 90% في إطلاق المدينة الصناعية بين الأردن والعراق والتي سيكون فيها امتيازات للعمالة المصرية.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …