الرئيسية / الرئيسية / الطاقة الذرية تؤكد أن قدرة إيران على صنع قنبلة نووية “مسألة وقت” وبينيت يتهم طهران بالكذب

الطاقة الذرية تؤكد أن قدرة إيران على صنع قنبلة نووية “مسألة وقت” وبينيت يتهم طهران بالكذب

الشرق اليوم – قال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الاثنين، خلال الاجتماع الدوري الرابع السنوي لمجلس محافظي الوكالة، والذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا، إن حصول إيران على القدرات اللازمة لصنع قنبلة نووية هو “مسألة وقت”.

وأضاف غروسي: “امتلاك إيران الكميات الكافية من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية هو مسألة وقت”.

وتابع أن الوكالة “تطمح” لاستمرار عملها مع إيران للتوصل إلى حل لبرنامجها النووي.

وقال: “يجب أن توضح إيران القضايا المتعلقة ببرنامجها النووي، وعلينا الاستمرار في محاولات إيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني”.

كما أشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تحصل على النتيجة التي كانت تتوقعها من المحادثات مع طهران، ولفت إلى ترحيب طهران بهذه المحادثات واستعدادها لها.

بدوره، رفض متحدث الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، تصريحات غروسي ووصف تقريره أمام مجلس المحافظين بأنه “غير حقيقي وغير دقيق”.

وقال زادة، إن التقرير المتعلق بملف إيران النووي “غامض وبعيد عن خططنا”.

ومؤخرا جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، توجيه الاتهام لإيران بممارسة ما أسماه الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن بينيت كان “يرد على التصريحات الكاذبة التي أدلى بها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمام مؤتمر دافوس الأسبوع الماضي”، في إشارة إلى المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال بينيت في رده على الوزير الإيراني: “إشاعة الأكاذيب؟ بالله عليك؛ إنني أملك بين يديّ دليلاً يثبت زيف أكاذيبك”.

وأضاف: “فبعد أن سرقت إيران الوثائق السرية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، استخدمت إيران هذه المعلومات لتكشف عمّا كانت الوكالة تأمل العثور عليه، ثم لفقت قصة تغطية، كما وعمدت إلى إخفاء الأدلة من أجل التملص من التحقيق في أنشطتها النووية”.

وتابع: “كيف نعرف ذلك؟ لأننا وضعنا أيدينا على خطة الخداع الإيرانية قبل عدة سنوات، وها هي موجودة هنا بين يديّ”.

وكان بينيت، يشير إلى ما أعلن عنه سلفه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، في 30 أبريل/ نيسان 2018، حيث قال إن جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” قد “وضع يده على وثائق إيرانية في مخزن بالعاصمة الإيرانية طهران”.

وقال: “إليكم هذه الخطة المكتوبة باللغة الفارسية والمكونة من مئات الصفحات والحاملة لختم وزارة الاستخبارات الإيرانية”.

وأضاف: “تتضمن هذه الوثائق حتى الملاحظات المكتوبة بخط المسؤولين الإيرانيين، أمثال هذه الملاحظة، التي دوّنها من كان يشغل منصب وزير الدفاع الإيراني آنذاك فخري زاده”.

واقتبس عن فخري زاده كتابته بالوثيقة: “عاجلاً أم آجلاً، هم (مشيرًا إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية) سيطرحون الاستفسارات علينا، فيجب أن تكون لنا قصة تغطية شاملة من أجل التعامل مع استفساراتهم”.

وقال: “إنه يتحدث عن قصة تغطية، وها هي؛ وقد كذبت إيران على العالم حينها، وإيران تكذب على العالم مجددًا، وفي هذا الوقت بالذات؛ ولا بد للعالم من التأكد من عدم إفلات إيران من العقاب هذه المرة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …