الرئيسية / الرئيسية / غانتس يؤكد أن الخلاف مع لبنان بشأن الغاز سيتم حله بوساطة أمريكية

غانتس يؤكد أن الخلاف مع لبنان بشأن الغاز سيتم حله بوساطة أمريكية

الشرق اليوم – قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “أرزق- أبيض” اليوم الاثنين، إن الخلاف مع لبنان بشأن الغاز البحري سيتم حله بوساطة أمريكية.

وأضاف غانتس: “وصلت منصة التنقيب عن الغاز بحقل كاريس يوم السبت، وفقا لما هو مخطط له، إلى موقعها في المجال البحري الإسرائيلي – في منطقة غير متنازع عليها”.

وتابع: “هذه قضية مدنية وليس لمؤسسة الدفاع أي دور سوى تأمين المنصة ومحيطها”.

كما أشار إلى أن “كل ما يتعلق بمنطقة النزاع سيتم حله في إطار المفاوضات بوساطة الولايات المتحدة”.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، أن “للبنان مصلحة كبرى في الدفع نحو اتفاق (مع إسرائيل بشأن المنطقة البحرية المتنازع عليها) سيسمح له أيضا بالعمل على تطوير حقول الغاز”.

من جانب آخر حثت الأمم المتحدة، لبنان وإسرائيل على حل أي خلاف بينهما بشأن التنقيب عن الغاز في الحدود البحرية المشتركة بين الدولتين عبر الحوار والمفاوضات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “عندما تم الإعلان عن اتفاق إطار العمل في أكتوبر/تشرين أول 2020، بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، قال الأمين العام إنه سيبقي ملتزما بدعم هذه العملية استجابة لمطالب الطرفين”.

وأضاف: “نحن نتابع الموقف عن كثب وننضم إلى منسقتنا الخاصة في لبنان جوانا ورونيكا، التي تتواصل مع المسؤولين اللبنانيين لبحث هذا الموضوع”.

وتابع: “مرة أخرى نحن نشجع كل من لبنان وإسرائيل على حل أي خلاف بينهما عبر الحوار والمفاوضات”.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، والرئيس ميشال عون، حذر من مغبة التحرك الإسرائيلي في المياه المتنازع عليها، بعد وصول المنصة التابعة لشركة “إنرجي” من سنغافورة إلى موقعها في حقل “كاريس” والذي هو موضع خلاف مع لبنان.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

توقعات خاصة بقطاع السياحة في الإمارات

الشرق اليوم- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، إن دولة الإمارات تتوقع ارتفاع …