الرئيسية / الرئيسية / لافروف: لا نثق بالغرب فهو من يمنع أوكرانيا من مواصلة التفاوض

لافروف: لا نثق بالغرب فهو من يمنع أوكرانيا من مواصلة التفاوض

الشرق اليوم- أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء أمس السبت، أن الناتو رد بوقاحة على تحفظات موسكو بشأن عضوية أوكرانيا في الحلف.

وقال: “أكدوا لنا بشكل مباشر ووقح.. توسيع التحالف والمشاركة المحتملة لأوكرانيا في هذه العملية ليس من شأن روسيا، ولا ينبغي لنا أن نتدخل في هذه القضايا”.

وأضاف: “أوكرانيا أداة رخيصة تتلاعب بها الولايات المتحدة وبريطانيا، وهم جماعة أنجلو سكسونية تترأس الغرب الآن، والتي يخضع لها كل من الناتو والاتحاد الأوروبي تماما والذين بدورهم فقدوا استقلاليتهم.. لبعض الوقت استخدموا أوكرانيا من أجل إنهاك روسيا، وأداة لتهزم روسيا في ساحة المعركة”.

وتابع: “الغرب لا يسمح لأوكرانيا بالمفاوضات، وروسيا قبلت مقترحات أوكرانيا قبل شهرين كأساس للحل، لكن الغرب منع الأوكرانيين من مواصلة التفاوض في اليوم التالي، ومن ثم تشددوا في مواقفهم”.

وبشأن العقوبات على روسيا، قال لافروف: إن الأوروبيين يعانون من التضخم والتدهور في مستوى معيشتهم نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، والكثير منهم يهددهم الفقر.

وأوضح أن “مستويات المعيشة في أوروبا تتدهور والتضخم آخذ في الارتفاع والنمو يتباطىء، بل وأصبح هناك “فقراء جدد”.

ومن جهة أخرى، لفت إلى أن “روسيا فقدت الثقة منذ فترة طويلة في إمكانية التفاوض مع الدول الغربية والوثوق بها”.

وأشار إلى أنه “بعد العقوبات المفروضة في عام 2014 بدأت روسيا في الاعتماد على قواتها واتصالاتها مع شركاء موثوقين، ونتيجة للتدابير التي اتخذناها أصبحنا أمة زراعية رئيسية، بينما قبل ذلك كنا نستورد كمية كبيرة من المواد الغذائية”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …