الرئيسية / عربي دولي / اليمن .. غروندبرغ يعلن عن تمديد الهدنة في البلاد لمدة شهرين

اليمن .. غروندبرغ يعلن عن تمديد الهدنة في البلاد لمدة شهرين

الشرق اليوم – أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان اليوم الخميس، عن موافقة أطراف النزاع في البلاد على تمديد الهدنة شهرين إضافيين، قبيل ساعات على انتهاء هدنة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.

وقال غروندبرغ: “أود أن أعلن استجابة أطراف النزاع بشكل إيجابي لاقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين”.

وأضاف: “تدخل الهدنة المجددة حيِّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية، اليوم الموافق 2 يونيو/ حزيران 2022 في الساعة 19.00 بتوقيت اليمن (16.00 تغ)”.

وأشار المبعوث إلى أنه تم تمديد الهدنة وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية، التي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 أبريل 2022.

وتابع: “شهد اليمنيون الفوائد الملموسة للهدنة خلال الشهرين الماضيين، حيث انخفض عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير، ودخل المزيد من الوقود إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، واستؤنفت الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد ما يقرب من 6 سنوات على الإغلاق”.

وأشار إلى أن الهدنة ساهمت أيضاً باجتماع الأطراف اليمنية وجهاً لوجه، تحت رعاية الأمم المتحدة، للمرة الأولى منذ سنوات لإحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز وفي محافظات أخرى، ولتنفيذ آليات خفض التصعيد العسكري على مستوى البلاد.

كما اعتبر غروندبرغ أن الهدنة “تمثل تحولاً كبيراً في مسار الحرب تم تحقيقه من خلال اتخاذ قرار مسؤول وشجاع من قبل الأطراف”.

وأكد أنه من خلال الموافقة على تنفيذ الهدنة وتجديدها الآن، فإن “الأطراف قدموا بصيص أمل لليمنيين بأنه من الممكن إنهاء هذا النزاع المدمّر”.

الجدير بالذكر أن غروندبرغ  أعلن مطلع أبريل الماضي، عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين.

بدورها أكدت السعودية، دعمها جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في اليمن، معربة عن ترحيبها بتمديد التهدئة بين الأطراف اليمنية شهرين آخرين.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة “ترحب” بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ تمديد فترة الهدنة في اليمن إلى شهرين، “وفقاً لبنود الاتفاق الأساسي”.

وأعرب البيان، عن الأمل “بأن يتمكن المبعوث الأممي لليمن من فتح طريق تعز لحركة وتنقل آلاف المدنيين على هذا المعبر المهم للحياة اليومية والمعيشية للإنسان اليمني”.

وأكد “حرص المملكة على دعم كافة الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للوصول إلى الحل السياسي المستدام للأزمة اليمنية، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني لدعم الجوانب الإنسانية والاقتصادية والتنموية بما ينعكس على أمنه واستقراره”.

وأضاف البيان: “على ضوء ذلك تثمن المملكة جهود المبعوث الخاص التي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حلٍ سياسي شامل والمعلنة في مارس (آذار) 2021”.

بايدن يرحب بتمديد الهدنة

من جانبه رحب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان بإعلان تمديد الهدنة في اليمن، وشدد على أن دبلوماسية بلاده “لن تهدأ” حتى تحقيق تسوية سلام دائمة.

وقال: “إنهاء الحرب في اليمن كان وسيبقى أحد أولويات إدارتي”.

وأضاف: “مع استمرار دعمنا للدبلوماسية الإقليمية لخفض التوترات حيثما أمكن في الشرق الأوسط، سنواصل تركيزنا على ردع التهديدات ضد أصدقائنا وشركائنا”.

كما أشاد بايدن بدور السعودية وعمان ومصر والأردن في “تسهيل تحقيق الهدنة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر تعلن “تعثر” مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

الشرق اليوم– قال ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، …