الرئيسية / الرئيسية / عقب 100 يوم من الحرب.. اليونيسف تعلن عن عدد الأطفال النازحين داخل أوكرانيا وخارجها

عقب 100 يوم من الحرب.. اليونيسف تعلن عن عدد الأطفال النازحين داخل أوكرانيا وخارجها

الشرق اليوم – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، اليوم الأربعاء، عن نزوح 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا وأكثر من 2.2 مليون طفل خارجها، وأطلقت نداءً لتمويل الاستجابة الإنسانية لمساعدتهم، في ظل هجوم عسكري روسي متواصل منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في نيويورك، إن “اليونيسف أصدرت اليوم بيانا أكدت فيه أن نحو 100 يوم من الحرب في أوكرانيا أحدثت عواقب وخيمة على الأطفال لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945)”.

وأوضح المتحدث أنه “وفقا للبيان، يوجد 3 ملايين طفل داخل أوكرانيا وأكثر من 2.2 مليون طفل في البلدان المضيفة للاجئين بحاجة الآن إلى المساعدة الإنسانية، ونزح حولي طفلين من بين كل ثلاثة أطفال بسبب القتال”.

وأضاف أنه “يُقتل في المتوسط أكثر من طفلين ويصاب أكثر من أربعة يوميا في أوكرانيا، معظمهم من خلال هجمات تُستخدم فيها الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان”.

وتابع: “حسب اليونيسف، قُتل منذ 24 فبراير الماضي 262 طفلا على الأقل وأصيب 415 آخرون في الهجمات”.

ونقل عن المديرة التنفيذية لـ”اليونيسف” كاثرين راسل، قولها “الأول من يونيو الجاري هو اليوم الدولي لحماية الأطفال في أوكرانيا وفي جميع أنحاء المنطقة”، واستطردت: “بدلا من الاحتفال بهذه المناسبة، نقترب رسميا من اليوم المائة من الحرب التي حطمت حياة ملايين الأطفال، ومن دون وقف إطلاق نار عاجل وسلام عن طريق التفاوض، سيستمر الأطفال في المعاناة”.

الجدير بالذكر أن “اليونيسيف” أصدرت نداء لجمع 624.2 مليون دولار لتمويل استجابتها الإنسانية داخل أوكرانيا و324.7 مليون دولار لاستجابتها في البلدان المضيفة للاجئين.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …