الرئيسية / اقتصاد / البنك الدولي يحث لبنان على المسارعة بتنفيذ خطة شاملة للتعافي

البنك الدولي يحث لبنان على المسارعة بتنفيذ خطة شاملة للتعافي

الشرق اليوم – حثّ البنك الدولي، في تقرير أمس الثلاثاء لبنان على الإسراع بوضع وتنفيذ خطة للتعافي الشامل، للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعصف به منذ 2019.

وحول مراجعة الأداء والدروس المستفادة لإطار الشراكة الاستراتيجية مع لبنان، قال البنك إن لبنان “أضاع وقتاً ثميناً دون القيام بما يلزم، لإخراج البلاد من التدهور الاقتصادي الحادّ”.

وقال ساروج كومار جاه، المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي، إنه “رغم التحذيرات المبكرة، أضاع لبنان العديد من الفرص لتبنِّي مسار لإصلاح نظامه الاقتصادي والمالي”.

وأضاف أن “تكاليف التقاعس والتلكؤ هائلة، ليس فقط على الحياة اليومية للمواطنين، وإنما على مستقبل الشعب اللبناني”.

وتابع قائلا: إن “استمرار التأخير المتعمّد في معالجة أسباب الأزمة، ينطوي على تهديد ليس على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وإنما أيضاً على خطر إخفاق منهجي لمؤسسات الدولة، وتعريض السلم الاجتماعي الهش لمزيد من الضغوط”.

واعتبر أن المعوقات الرئيسية للتنمية في لبنان لا تزال قائمة، وهي “استيلاء النخبة على السلطة تحت ستار الطائفية، والتعرّض للصراع والعنف”.

كما دعا إلى اعتماد خطة ذات مصداقية لتعافٍ شامل ومنصف، لتحقيق الاستقرار المالي الكلي، وتسريع وتيرة تنفيذها لتفادي دمار كامل لشبكاته الاجتماعية والاقتصادية، وإيقاف الخسائر.

كما أفاد التقرير أن البنك الدولي مدّد فترة تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية عاماً إضافياً، لتعزيز برامج التعافي الاجتماعي والاقتصادي، التي تشتدّ الحاجة إليها، وتستهدف الفئات الفقيرة والأكثر هشاشة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

أزمة تجارية جديدة بعد انهيار جسر بالتيمور

الشرق اليوم- شل انهيار جسر بالتيمور، حركة تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات …