الرئيسية / الرئيسية / ليبيا.. حكومة باشاغا باشرت مهامها رسميا من سرت

ليبيا.. حكومة باشاغا باشرت مهامها رسميا من سرت

الشرق اليوم – أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، في كلمة له خلال جلسة برلمانية لمناقشة مشروع قانون الميزانية للعام 2022، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة التي كلفها البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، باشرت مهامها رسمياً من مدينة سرت.

وقال صالح: “طرابلس تحت سيطرة المجموعات المسلحة ولا يمكن دخولها إلا بخيارين: إما بالقتال أو بموافقة هذه المجموعات، وتكون الحكومة بذلك تحت سيطرة تلك المجموعات”.

وأضاف: “تجنبا لإراقة الدماء تقرر مباشرة الحكومة مهامها رسميا من مدينة سرت ليأتي إليها المواطن من الشرق والغرب والجنوب دون خوف”.

وتابع صالح: “خيار الاقتتال مرفوض في وجود حلول سياسية”.

واعتبر أن “حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، منتهية الولاية ترفض تسليم المقار الحكومية بطرابلس للحكومة المكلفة من البرلمان وهو انحراف واضح عن الدستور والقانون”.

وانتقد صالح “صرف أموال من قبل البنك المركزي دون قانون الميزانية العامة”، داعيا إلى ضرورة “ضمان توزيع إيرادات الدولة بعدالة وشفافية”.

وقال: “المصرف المركزي يجب أن يدار من قبل مجلس الإدارة وليس المحافظ منفرداً”، في إشارة إلى إقراض المحافظ الصديق الكبير أموالا من إيرادات النفط لحكومة الدبيبة التي تعمل دون ميزانية لعدم إقرار موازنة للدولة من مجلس النواب منذ تولي الحكومة للسلطة.

الجدير بالذكر أنه وفي 12 مايو/ أيار الحالي، أحالت حكومة باشاغا مشروع ميزانية البلاد البالغة 94 مليارا و830 مليون دينار ليبي (نحو 20 مليار دولار) إلى مجلس النواب لإقرارها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …