الرئيسية / أخبار العراق / حول التحديات البيئية.. مباحثات عراقية إيرانية

حول التحديات البيئية.. مباحثات عراقية إيرانية

الشرق اليوم- صرّح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الأحد، بأن تعزيز الشراكة مع دول المنطقة سيدعم التكامل الإقليمي ويعزز من قابلية مواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها التحديات البيئية، وجاء ذلك خلال لقاءه لنائب الرئيس الإيراني رئيس منظمة حماية البيئة علي سلاجقة الذي يزور بغداد.

وحرص الكاظمي على التذكير بالعلاقات التاريخية بين العراق وإيران، والتي تدعمها الرغبة المتبادلة في تطوير التعاون في مختلف المجالات. كما أكد أن مسؤولية وضع الحلول الناجعة للتحديات البيئية وصد تأثيرات التغير المناخي باتت مسؤولية الجميع.

من جانبه، أعرب نائب الرئيس الإيراني عن رغبة بلاده في حل المسائل العالقة بين البلدين في المجال البيئي وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال.

وقال: إن حل مشكلات الجفاف ومواجهة خطر العواصف الترابية أضحى مطلباً إقليمياً مشتركاً ويتطلب من الجميع الإسهام في وضع الحلول الفاعلة له. وحسب بيان للحكومة العراقية، جرى خلال اللقاء التباحث في تعزيز التعاون الثنائي بين العراق وإيران وبقية دول المنطقة في مجال مواجهة التحديات البيئية، وبما يضمن الحقوق والمصالح المشتركة لجميع الدول بعدالة.

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن اتفاق العراق وإيران على استمرار الاجتماعات بين الجانبين لمناقشة التغيرات المناخية والتصحر والعواصف الترابية التي يتواصل هبوبها في العراق ويصل تأثيرها إلى إيران، وجاء إعلان حسين خلال مؤتمر صحافي عقده مع نائب الرئيس الإيراني. كما أعلن خلال المؤتمر عن زيارة مماثلة سيقوم بها وزير البيئة الإيراني لذات الغرض.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الحمودي يؤكد أن السوداني أوضح الموقف العراقي أمام بايدن

الشرق اليوم– أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، مساء أمس الأحد، أن رئيس …