الرئيسية / اقتصاد / ألمانيا.. شولتس يؤكد أن بلاده تتجه نحو الاستقلال عن روسيا في مجال الطاقة

ألمانيا.. شولتس يؤكد أن بلاده تتجه نحو الاستقلال عن روسيا في مجال الطاقة

الشرق اليوم – أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الاثنين، أن ألمانيا تتجه نحو الاستقلالية عن واردات الطاقة الروسية “بوتائر سريعة”.

وقال شولتس إن “ألمانيا بدأت بالتحضيرات لهذا الوضع مبكرا، وقد بدأت في ديسمبر بإجراء المناقشات مع الوزارات والهيئات المختصة بشأن ما سيكون إذا كان هناك تصعيد، وما ستكون العواقب على قطاع الطاقة”.

وأضاف: “ولذلك كنا مستعدين إلى حد كبير واتخذنا كل الإجراءات… ونحن نمضي قدما إلى الأمام بوتائر سريعة وبنشاط كبير”.

كما أكد أن ألمانيا تعتزم التخلي عن الفحم الروسي بحلول موسم الخريف، والتخلص من الاعتماد على النفط الروسي قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن هناك استثمارات كبيرة في البنية التحتية لموانئ بحري البلطيق والشمال لتكون لدى ألمانيا إمكانية استيراد الغاز “من العالم كله، وتعزيز استقلالنا”.

كما أعرب المستشار الألماني،  عن ثقته بأنه سيتم التوصل إلى “حل جيد” للأزمة الخاصة بحظر الاتحاد الأوروبي المقترح على النفط الروسي “عاجلا أو آجلا”.

وأشار شولتس إلى العملية الروسية في أوكرانيا معتبرا أن “وحدة أوروبا حتى الآن ترسل إشارة جيدة” إزاء ذلك.

وأضاف: “أنا واثق للغاية من أننا سنفعل ذلك في المستقبل أيضا”.

وقال إن “قوة الاتحاد الأوروبي تكمن في حل المشكلات معا”، مضيفا أنه مقتنع تماما بأنه “يمكننا مواصلة مناقشة حل جيد معا اليوم وغدا”، وقال إنه يرى أن المحادثات تدور “بإرادة التوصل إلى اتفاق”.

وتابع: “لا أحد يستطيع أن يتنبأ بما إذا كان هذا سيكون هو الوضع بالفعل، لكن كل ما أسمعه يبدو وكأنه يشير إلى إمكان التوصل لإجماع .. وعاجلا أو آجلا سيكون هناك إجماع”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …