الرئيسية / الرئيسية / عقب اندلاع مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية .. الجامعة العربية تدين اقتحام الأقصى وتناشد للضغط على إسرائيل

عقب اندلاع مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية .. الجامعة العربية تدين اقتحام الأقصى وتناشد للضغط على إسرائيل

الشرق اليوم – اندلعت اليوم الأحد مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في المدخل الشمالي لرام الله والبيرة.

هذا وتعاملت طواقم الهلال الأحمر مع 15 إصابة في محيط وداخل البلدة القديمة بالقدس، منها 4 نقلت للمستشفى.

كما أفادت وسائل إعلام بأن 4 شبان فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي وعشرات آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مواقع متفرقة بالضفة الغربية.

هذا واندلعت مواجهات مماثلة على مدخل بلدة حلحول، في الخليل، وأخرى في بلدة تقوع قرب بيت لحم (جنوب).

وفي شمالي الضفة الغربية، اندلعت مواجهات على مدخل بلدة دير شرف غربي نابلس، ومدخل مدينة طولكرم، وبلدة بزاريا شرقي طولكرم، بحسب شهود عيان.

وقالت مصادر طبية إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق خلال تلك المواجهات.

ويأتي ذلك وسط حالة من التوتر في مدينة القدس، جراء سلسلة اقتحامات نفذها مستوطنون الأحد بحماية من الشرطة الإسرائيلية، قبيل ساعات من مسيرة الأعلام الاستفزازية.

بدوره أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان، بشدة قيام عدد من المتطرفين الإسرائيليين باقتحام الأقصى اليوم الأحد تحت حماية أعداد كبيرة من قوات الإسرائيلية.

وأكد أبو الغيط، أن هذا “التحرك يشكل انتهاكا جديدا للوضع القائم كما يمثل استفزازا كبيرا للمشاعر العربية والإسلامية، ويمكن أن يترتب عليه إشعال الأوضاع في مدينة القدس ومناطق أخرى”.

وصرح المستشار جمال رشدي، المتحدث باسم أبو الغيط، بأن “اقتحام ساحة الأقصى، في إطار ما يُعرف بـ”مسيرة الأعلام” هو عمل غير مسؤول يستهدف بالدرجة الأولي تحقيق مكاسب داخلية على الساحة الإسرائيلية، ويحقق أهداف اليمين المتطرف الساعية إلى إلغاء كل وجود فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة والتضييق على رواد الحرم القدسي لأهداف صارت معلومة للجميع”.

ونقل المتحدث عن أبو الغيط مناشدته “للقوى المؤثرة عالميا والمجتمع الدولي عموما الضغط على إسرائيل لوقف هذه الاستفزازات التي تؤجج المشاعر الدينية، وتُزيد من منسوب الاحتقان وتغذي دائرة العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن شأنها دفع الجميع إلى أتون مواجهات دينية لن يحمد عقباها”.

من جانبها دعت الأمم المتحدة، الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضبط النفس واتخاذ قرارات حكيمة لتجنب العنف.

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص المعني بعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في بيان: “إنني قلق للغاية بشأن دوامة العنف المتصاعدة التي أودت بحياة الكثير من الفلسطينيين والإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف: “أدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ قرارات حكيمة لتجنب صراع عنيف آخر لن يؤدي إلا إلى إزهاق المزيد من الأرواح”.

وتابع أن “رسالة المجتمع الدولي واضحة لتجنب مثل هذا التصعيد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

متظاهرون يقاطعون كلمة لبايدن ويطالبون بإدخال المساعدات إلى غزة

الشرق اليوم– قطعت كلمة الرئيس الأميركي جو بايدن في كاليفورنيا من قبل مجموعة من المتظاهرين …