الرئيسية / الرئيسية / عقب لقائه مع المالكي.. تشاووش أوغلو يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي لإجراء مباحثات مشتركة

عقب لقائه مع المالكي.. تشاووش أوغلو يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي لإجراء مباحثات مشتركة

الشرق اليوم – استقبل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الأربعاء، نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية.

وقال أوغلو، إن العمل مع إسرائيل على أجندة إيجابية يمكن أن يساعد الجانبين في التعامل مع الخلافات بشكل بنّاء.

وأضاف أن تركيا اتفقت مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على العلاقات الثنائية في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعدا.

كما أكد أنه سيكون من المفيد مواصلة الحوار المستدام “رغم الخلافات”، مشددا على ضرورة أن يكون الحوار مستندا إلى مبدأ الاحترام المتبادل لحساسيات الجانبين.

وأشار إلى أنه تناول مع نظيره الإسرائيلي مسائل إقليمية تخص الجانبين، منوها إلى أن الحوار الذي جرى على مستوى رؤساء الدولتين في رمضان الماضي ساهم في جهود الحفاظ على الهدوء.

وقال إن بلاده وإسرائيل اتفقتا على إعادة عقد اجتماعات فنية بين الوزارات والمؤسسات العامة ذات الصلة.

وأضاف: “القرب الجغرافي بين البلدين، يجعل من تركيا وإسرائيل شريكين تجاريين، تركيا وإسرائيل من بين الدول العشر التي تتاجر مع بعضها”.

وأشار إلى أن التبادل التجاري القائم بينهما واصل ارتفاعه رغم جائحة كورونا وخلافات الماضي، وأن كلا البلدين عازمان على مواصلة نهج تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.

وتابع: “حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 8 مليارات دولار خلال العام الماضي، وأرقام العام الحالي مبشرة، لا سيما أن تركيا حققت أعلى نسبة صادرات إلى إسرائيل خلال الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 1.8 مليار دولار”.

كما أعرب أوغلو عن ثقته بأن استئناف الحوار السياسي والاتصالات الفنية بين أنقرة وتل أبيب، سيزيد من حجم التجارة بين البلدين.

واستطرد: “نريد استضافة المزيد من السياح الإسرائيليين في بلادنا، ونعلم أن السياح الإسرائيليين يحبون إسطنبول وأنطاليا كثيرا، لكنني على ثقة بأنهم سيُعجبون بالمناطق السياحية الموجودة في منطقة البحر الأسود”.

وفيما يخص القضية الفلسطينية، أعرب عن اعتقاد بلاده بأن حل الدولتين ضمن معايير الأمم المتحدة، هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط.

وقال إنه أبلغ لابيد حساسية بلاده حيال القدس والمسجد الأقصى، معربا عن استعداد بلاده التام لدعم أي حوار بين فلسطين وإسرائيل.

وأمس الثلاثاء قال متحدث وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليؤر خياط، إن زيارة وزير الخارجية التركي “مهمة للغاية كجزء من عملية دفء العلاقة بين البلدين”.

هذا وأجرى تشاووش أوغلو زيارة إلى فلسطين التقى خلالها نظيره الفلسطيني، رياض المالكي، والرئيس محمود عباس، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

ووقّع أوغلو والمالكي، 6 اتفاقيات، تبعها توقيع 3 اتفاقيات من قبل مسؤولين من الجانبين.

وشملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في مجالات البروتوكول والبيئة والمياه والقضاء، وتبادل وثائق الأرشيف التابعة للأوقاف في فترة الدولة العثمانية.

كما وقّع البلدان مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في تأهيل الشرطة والاعتراف المتبادل برخص القيادة واتفاقية البلد المضيف بين وقف المعارف التركي والحكومة الفلسطينية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الريادة والتمكين الفلسطينية، ورئاسة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنميتها التركية.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى لوزير خارجية تركي إلى إسرائيل منذ نحو 15 عاما.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …