الرئيسية / الرئيسية / عقب زيارة بايدن إلى كوريا الجنوبية.. الرئيس الأمريكي يصل إلى اليابان

عقب زيارة بايدن إلى كوريا الجنوبية.. الرئيس الأمريكي يصل إلى اليابان

الشرق اليوم – أفادت قناة NHK التلفزيونية، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وصل اليوم الأحد، إلى اليابان في زيارة رسمية.


وهبطت طائرة بايدن، في قاعدة “يوكوتا” العسكرية في طوكيو.


وفي القاعدة التقى بايدن بوزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، والسفير الأمريكي لدى طوكيو، رام إيمانويل، ثم توجه بايدن إلى مروحية عسكرية، لتقوم بنقله إلى فندق بالعاصمة اليابانية.


ويوم غد الاثنين الموافق الـ 23 من مايو، سيلتقي الرئيس الأمريكي مع الإمبراطور الياباني، ناروهيتو، ويعقد محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا.


وتستضيف طوكيو يوم الثلاثاء قمة زعماء مجموعة “كواد” (الحوار الأمني ​​الرباعي الذي يضم أستراليا والهند والولايات المتحدة واليابان).


الجدير بالذكر أن بايدن زار كوريا الجنوبية مؤخرا، حيث التقى بالرئيس الجديد للبلاد، يون سيوك يول.


هذا وأعلنت واشنطن وسول عزمهما على توسيع المناورات العسكرية المشتركة لمواجهة “تهديد” كوريا الشمالية.


وبحسب بيان مشترك صدر في ختام قمة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن، والكوري الجنوبي يون سوك يول، فإنه “نظرا إلى تنامي التهديد الذي تطرحه جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، يتفق القائدان على بدء محادثات من أجل توسيع مدى وحجم التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها”.


كما أكد بايدن أن تحالف الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية أقوى من أي وقت سابق، وقال: ” تعهدنا مع سول بالالتزام بردع تهديدات كوريا الشمالية ونزع سلاحها النووي”.


وأضاف أن أي لقاء محتمل مع الزعيم الكوري الشمالي رهن بـ”صدق” نوايا كيم جونغ أون.


وشدد بايدن على ضرورة أن تعمل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من أجل “الحفاظ على مرونة سلاسل إمدادنا وموثوقيتها وسلامتها”.


من جانبه، شدد رئيس كوريا الجنوبية على التزام بلاده بالحفاظ على السلام في شبه جزيرة كوريا، وقال: “نأمل أن تحذو كوريا الشمالية نحو نزع السلاح النووي”.


وأضاف: “نتشارك مع واشنطن قلقا عميقا بشأن سلاح كوريا الشمالية النووي”، أشار يول إلى أنه اتفق مع الرئيس الأميركي على إطلاق حوار اقتصادي أمني.


كما أشار يون إلى أن كوريا الجنوبية توفر حوالي 70 بالمئة من إنتاج العالم من أشباه الموصلات. معتبرا أن زيارة بايدن يمكن أن تساعد البلدين في تشكيل “تحالف اقتصادي وأمني جديد يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة والتعاون فيما يتعلق بسلاسل الإمداد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …