الرئيسية / الرئيسية / رئيسي يزور سلطنة عُمان الاثنين المقبل ومباحثات إيرانية عُمانية لتأسيس شركة ملاحة بحرية مشتركة

رئيسي يزور سلطنة عُمان الاثنين المقبل ومباحثات إيرانية عُمانية لتأسيس شركة ملاحة بحرية مشتركة

الشرق اليوم – أفادت وكالة “أنباء فارس” بأن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، سيزور سلطنة عُمان يوم الاثنين المقبل، بدعوة من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

وأوضحت الوكالة أن “زيارة الرئيس الإيراني إلى مسقط، تأتي تلبية لدعوة من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، وفي إطار مواصلة سياسة دبلوماسية الجوار التي ينتهجها إبراهيم رئيسي لتنمية التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي مع الدول الجارة”.

وأوضحت الوكالة أن “جدول أعمال زيارة الرئيس الإيراني يتضمن عقد اجتماع رسمي مع سلطان عمان في قصر العلم، والتوقيع على عدة وثائق تعاون، بالإضافة إلى عقد لقاء مع الإيرانيين المقيمين في هذا البلد، واجتماع آخر مع التجار ورجال الأعمال العمانيين”.

من جانب آخر بحث رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية، علي رضا بيمان باك، مع المدير التنفيذي لشركة الملاحة العمانية، تأسيس شركة ملاحة بحرية مشتركة بين البلدين.

وأكد بيمان باك، على الموقع الاستراتيجي لإيران وعمان وإمكانية تنفيذ عمليات إعادة تصدير السلع والترانزيت بين الجانبين.

وأشار إلى اتفاقيات التجارة الحرة للسلطنة مع باقي الدول والحجم التجاري للمنطقة البالغ 1.5 تريليون دولار.

وشدد على ضرورة رفع حصة البلدين من السوق الإقليمية عبر تعزيز البنى التحتية التجارية سيما بمجال الشحن والنقل الدولي والترانزيت وتفعيل ممر الترانزيت “شمال – جنوب”.

وفي سياق تطوير العلاقات بين البلدين، أصدر سلطان عمان، هيثم بن طارق، مرسوما سلطانيا ساميا، بشأن تعاون بلاده مع إيران. وقضى المرسوم بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري بين حكومة سلطنة عمان وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …