الرئيسية / الرئيسية / أوكرانيا تعلّق المفاوضات مع روسيا وماكرون يتعهد بزيادة شحنات الأسلحة إلى كييف

أوكرانيا تعلّق المفاوضات مع روسيا وماكرون يتعهد بزيادة شحنات الأسلحة إلى كييف

الشرق اليوم – أعلن مستشار المكتب الرئاسي الأوكراني، ميخائيل بودولياك، عن تعليق المفاوضات بين وفدي بلاده وروسيا.

وقال إن الوضع في أوكرانيا تغير كثيرا منذ بداية الحرب، وأن روسيا ما زالت غير مدركة لهذا الأمر.

وأضاف المستشار أن عملية التفاوض بين وفدي البلدين بشأن إنهاء الحرب تم تعليقها؛ لأن روسيا لم تأخذ التغيرات الحاصلة بعين الاعتبار.

وتابع بودولياك قائلا: “عملية التفاوض تعتمد على سير الأحداث في أوكرانيا، وتم تعليق العملية لأنه لم يكن هناك تغيير أو تقدم كبير بعد إعلان إسطنبول”.

وقال إن روسيا ما زالت تحافظ على تفكيرها النمطي، رغم مرور 82 يوما على الحرب، كما شدد على أن أي حرب لن تضع أوزارها إلا على طاولة المفاوضات.

الجدير بالذكر أن الوفدين الروسي والأوكراني أجريا مفاوضات مباشرة 3 مرات بمدينتي غوميل وبريست في بيلاروسيا، ومرة في إسطنبول.

من جانب آخر تعهد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لنظيره فولوديمير زيلينسكي، بزيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا “في الأيام والأسابيع المقبلة”.

وبحسب الرئاسة الفرنسية، فإن ماكرون “أكد أن شحنات الأسلحة التي تقدمها فرنسا ستستمر وستزداد كثافتها في الأيام والأسابيع المقبلة وكذلك إرسال المستلزمات الإنسانية”.

بدوره قال زيلينسكي في تغريدة على “تويتر”: إنه أجرى محادثة هاتفية “طويلة وذات مغزى” مع ماكرون.

وأضاف: “تحدثنا عن مسار الأعمال القتالية وعملية إنقاذ الجيش من آزوفستال ورؤية مستقبل عملية التفاوض. أُثيرت مسألة إمدادات الوقود لأوكرانيا”.

وتابع زيلينسكي: “ناقشنا أيضا الدعم الدفاعي من فرنسا، وإعداد الحزمة السادسة من عقوبات (الاتحاد الأوروبي ضد روسيا)، والسبل الممكنة لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية. عقدنا مناقشة موضوعية لطلبنا الحصول على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البنك الدولي يوافق على إنشاء صندوق لتعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة

الشرق اليوم- أعلنت المؤسسة المالية الدولية، أمس الخميس، بأن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على …