الرئيسية / اقتصاد / عقب زيارته إلى سوريا.. وزير الطاقة اللبناني يعلن عن أسباب عدم استيراد الكهرباء

عقب زيارته إلى سوريا.. وزير الطاقة اللبناني يعلن عن أسباب عدم استيراد الكهرباء

الشرق اليوم – قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، اليوم الاثنين، إن لبنان لا يستورد الكهرباء من سوريا في الوقت الراهن، بسبب نقص الفيول والغاز.

وأضاف أن لبنان لا يستورد الكهرباء من سوريا في الوقت الراهن والسبب في ذلك يعود إلى أن قطاع الكهرباء في سوريا يعاني مثل لبنان نتيجة نقص الفيول والغاز، فهي (سوريا) تنتج حوالي 3 آلاف ميغا، في الوقت الذي تحتاج فيه 10 آلاف ميغا، لذلك فإن الشعب السوري أحق بالكهرباء من تصديرها إلى لبنان.

وأوضح الوزير أن “مصير الاتفاقات المتعلقة باستجرار الطاقة إلى لبنان عبر الخط العربي والتي تشمل نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا، هي بتسهيل الولايات المتحدة وغير مشمولة بالعقوبات الاقتصادية”.

وحول طريقة التعاقد لتجنب ما يسمى “قانون قيصر”، قال: “إن طريقة التعاقد التي نلجأ إليها لتأمين الكهرباء الأردنية والغاز المصري هي عبر الدفع العيني، وبالغاز والكهرباء إلى سوريا، لا المادي، وهو ما يؤمن عدم وجود تداعيات سلبية لقانون قيصر”.

وفيما يتعلق باستيراد سوريا بنزين الأوكتان برا من لبنان، قال: “لا يوجد أي عائق من الجانب اللبناني حول السماح للصناعيين بالاستمرار في الاستيراد لتأمين المادة وخاصة من لبنان، كونه بلدا قريبا، وبالتالي يستطيع الصناعيون الحصول على صهاريج المازوت خلال يومين، بينما آلية الاستيراد بحراً شاقة بالنسبة لهم وتستغرق وقتاً طويلاً لتأمين الاحتياجات”.

ومؤخرا أجرى فياض زيارة إلى دمشق للقاء نظيره السوري.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

وسط مخاوف حول الإمدادات.. ارتفاع أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم- ارتفاع أسعار النفط، اليوم الأربعاء، وسط مخاوف المستثمرين من انخفاض معروض النفط في …