الرئيسية / الرئيسية / الصومال.. حسن شيخ محمود يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

الصومال.. حسن شيخ محمود يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

الشرق اليوم – أدى حسن شيخ محمود، اليمين الدستورية بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في الصومال، ليصبح بذلك الرئيس العاشر في البلاد.

وأدى شيخ محمود، اليمين الدستورية في قاعدة عسكرية بمطار مقديشو الدولي، وسط إجراءات أمنية مشددة.

هذا وأعلن رئيس البرلمان، شيخ آدم محمد نور، أن شيخ محمود، حصل على 214 صوتا، مقابل 110 أصوات لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته، محمد عبد الله فرماجو.

الجدير بالذكر أن الانتخابات جرت عبر ثلاث جولات طوال يوم أمس الأحد، حيث شارك في الجولة الأولى 34 مرشحا رئاسيا، قبل أن تنحسر المنافسة بالجولة الثانية بين 4 مرشحين، وفي الثالثة بين شيخ محمود وفرماجو.

وشيخ محمود، من مواليد مدينة جللقسي وسط الصومال في عام 1955، وسبق أن تولى رئاسة البلاد بين سبتمبر 2012، و16 فبراير 2017، وهو رئيس حزب “السلام والتنمية” الذي أسسه في 2011.

من جانب آخر أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان، عن خالص التهاني للرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود، على نيله ثقة أعضاء البرلمان الصومالي بغرفتيه مجلس الشعب ومجلس الشيوخ.

وتمنى أبو الغيط للرئيس الجديد، التوفيق والسداد لتحقيق ما يصبو إليه الشعب الصومالي من سلام واستقرار وازدهار.

وأعرب أبو الغيط عن تقديره للجهود التي بذلها الرئيس الصومالي السابق، محمد عبد الله فارماجو، في إدارة البلاد، خلال فترة توليه المسؤولية، وروح الديمقراطية التي أبداها في تقبل نتيجة الانتخابات.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

البنك الدولي يوافق على إنشاء صندوق لتعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة

الشرق اليوم- أعلنت المؤسسة المالية الدولية، أمس الخميس، بأن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على …