الرئيسية / دراسات وتقارير / تقرير.. انضمام السويد إلى “الناتو” قد يقلل من خطر نشوب نزاع في شمال أوروبا

تقرير.. انضمام السويد إلى “الناتو” قد يقلل من خطر نشوب نزاع في شمال أوروبا

الشرق اليوم- أعدت الحكومة والأحزاب السياسية في السويد تقرير رسمي، جاء فيه أن عضوية السويد في الناتو سترفع عتبة (اندلاع) نزاعات عسكرية وبالتالي سيكون لها تأثير رادع في شمال أوروبا.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، في مؤتمر صحفي: “رأينا أننا لن نتعرض لهجوم عسكري تقليدي ردا على الترشح المحتمل للناتو”، لكنها أقرت بأن الحكومة لم تستبعد “هجوما مسلحا ضد السويد”.

والخميس أعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا ماري، والرئيس ساولي نينيستو، أنهما يؤيدان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “بدون تأخير”، ومن المتوقع أن تعلن لجنة تنفيذية خاصة الأحد قرارا رسميا بذلك.

وأوضحت آن ليندي أن موقف فنلندا سيؤثر على السويد و”ينبغي دراسته”، كما أنها أشارت إلى أن روسيا ستنظر بـ”سلبية” إلى عضويتي ستوكهولم وهلسنكي.

ويذكر: أنه “لا يمكن استبعاد حصول استفزاز من جانب روسيا وتدابير انتقامية ضد السويد خلال فترة انتقالية” مشيرا إلى “هجمات الكترونية وسواها من الهجمات الهجينة”.

وقد حذرت موسكو مرارا كلا من ستوكهولم وهلسنكي من عواقب انضمامهما للحلف.

وأمس الخميس رد الكرملين على إعلان مارين ونينيستو، حيث قال: إنه سيضطر لاتخاذ تدابير عسكرية تقنية إذا انضمت فنلندا للحلف.

ويستكمل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد نقاشا داخليا بشأن موقفه من المتوقع أن يعلن عنه الأحد.

وإعطاء حزب رئيسة الحكومة ماغدالينا أندرسون ضوءا أخضر لذلك، سيؤمن غالبية برلمانية مؤيدة للانضمام وقد تعلن الحكومة السويدية بالتالي عن مسعى الانضمام للحلف الإثنين أو الثلاثاء.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“يديعوت أحرونوت”: توازن رعب جديد بين إيران وإسرائيل

بقلم: يوسي يهوشواع الشرق اليوم- إنه لسنوات عديدة لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر، ومنذ …