الرئيسية / الرئيسية / فنلندا تعتزم الانضمام للناتو وتؤكد أنها ستساهم في تعزيز الحلف

فنلندا تعتزم الانضمام للناتو وتؤكد أنها ستساهم في تعزيز الحلف

الشرق اليوم – أعلن الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، ورئيسة الوزراء سانا مارين، في بيان اليوم الخميس، عزم بلادهما تقديم طلب انضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأكد البيان على ضرورة تقدم فنلندا دون تأخير للحصول على عضوية “الناتو”، مشيرا أن الخطوات ستتسارع في الأيام القادمة لاتخاذ القرار.

ولفت إلى أن عضويتها في “الناتو” ستعزز أمن فنلندا وتحالف الدفاع بأكمله.

بدوره قال وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، إن بلاده ستساهم في تعزيز الحلف، مشيرا إلى وجود دعم محلي قوي لعضوية فنلندا في الحلف.

وأضاف هافيستو أن الدعم المحلي المتزايد للعضوية في الناتو ارتفع إلى 70 بالمئة، فضلا عن اقتراب موعد اتخاذ القرار الوطني حول الانضمام.

كما أكد أن فنلندا تتعاون بالفعل عن كثب مع الناتو، مضيفا “فنلندا دولة تساهم في الأمن الإقليمي، وستعزز الناتو مستقبلا وستقدم قيمة مضافة إذ لديها 280 ألف جندي و900 ألف جندي احتياط”.

ولفت إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا عمل على تغيير البيئة الأمنية لأوروبا وفنلندا، مؤكدا أن حرية الاختيار والتمسك بالقواعد الوطنية التي ستحدد وجهة البلاد جزء لا يتجزأ من الأمن والدفاع الخارجي.

الناتو يرحب بانضمام فنلندا

من جانبه قال أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إنه في حال تقدمت فنلندا بطلب للحصول على عضوية الناتو فسيتم الترحيب بها وستكون عملية الانضمام سلسة وسريعة.

وأعرب عن ترحيبه بالبيان المشترك، معتبرا ذلك قرارا سياديا لفنلندا.

وأضاف: “تعد فنلندا من أقرب شركاء الناتو، وهي دولة ديمقراطية ناضجة وعضو في الاتحاد الأوروبي ومساهم مهم في الأمن الأوروبي الأطلسي”.

وصرح أنه متفق مع الرئيس الفنلندي نينيستو ورئيسة الوزراء مارين، على أن عضوية هلسنكي في الناتو، ستعزز قوة الطرفين.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

موسكو تجدد اعتراضها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو والأخيرة ترسل وفدا لتركيا للتباحث بشأن الانضمام للحلف

الشرق اليوم – قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو معترضة على قرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.