الرئيسية / اقتصاد / أسعار الغاز في أوروبا تبلغ مستويات قياسية عقب أنباء عن توقف نقل الغاز الروسي عبر محطة “سوخرانوفكا”

أسعار الغاز في أوروبا تبلغ مستويات قياسية عقب أنباء عن توقف نقل الغاز الروسي عبر محطة “سوخرانوفكا”

الشرق اليوم – ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة 20% وتجاوزت العقود الآجلة للوقود الأزرق مستوى 1200 دولار لكل ألف متر مكعب.

وصعدت العقود الآجلة للغاز لشهر يونيو المقبل على مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF اليوم بنسبة 20.9% وبلغت مستوى 1233.9 دولار لكل ألف متر مكعب.

هذا وأعلنت شركة نقل الغاز الطبيعي في أوكرانيا GTS، أنه اعتبارا من 11 مايو الجاري سيتوقف نقل الغاز الروسي عبر محطة “سوخرانوفكا” بسبب قوى قهرية، ودعوى أن الشركة لا تستطيع إحكام السيطرة على محطة ضغط الهواء الحدودية “نوفوبسكوف” الموجودة في منطقة لوغانسك، وعليه سيتوقف قبول الحصص المصدرة، ولن يتم قبول الغاز.

وأخطرت الشركة الأوكرانية الحكومية لإنتاج ونقل ومعالجة النفط والغاز الطبيعي NJSC Naftogaz Ukraine شركة “غازبروم” الروسية أنه في حالة استمرار توريد الغاز من الجانب الروسي عبر “سوخرانوفكا”، فإن الكميات عند نقاط الخروج من GTS سيتم تخفيضها.

من جانبها، لم تر “غازبروم” أي سبب لوقف الضخ استنادا للوضع السابق، وأفادوا بأنهم لم يتلقوا أي تأكيد لهذه “القوى القهرية”، وبناء على اقتراح بنقل جميع أحجام النقل إلى نقطة دخول أخرى للغاز الروسي العابر، وهي أكبر محطة لتوزيع الغاز “سودجا” في منطقة “كورسك”، فقد أشارت “غازبروم” إلى أن ذلك مستحيل تقنيا بناء على مخطط التدفق الروسي. إضافة إلى ذلك، فإن توزيع أحجام العبور منصوص عليه بوضوح في الاتفاقيات الحالية، و”الجانب الأوكراني يدرك ذلك جيدا”.

وذكّرت “غازبروم” بأنها تفي بجميع التزاماتها تجاه المستهلكين الأوروبيين بالكامل، وتزود الغاز للعبور وفقا للعقود المبرمة، وإن خدمات النقل مدفوعة بالكامل.

يذكر أن اتفاقية العبور بين موسكو وكييف تنص على نقل 40 مليار متر مكعب من الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا سنويا في الفترة ما بين 2021-2024، حيث يتضمن العبور مبدأ “الضخ والدفع”، حيث يتم فرض رسوم العبور بناء على السعة المحجوزة، حتى لو كان الضخ الفعلي أقل. وقد بلغ نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر نظام نقل الغاز الأوكراني العام الماضي نحو 41.66 مليار متر مكعب. في الوقت نفسه، لم تطلب الشركة القابضة الروسية سعات إضافية لنقل الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا لمدة 9 أشهر، ويتم طرحها في مزادات الحجز بالإضافة إلى تلك المحددة في العقد. ومؤخرا، تم إلغاء هذه المزادات بالكامل بسبب حقيقية أن GTS لم تعد توفر عبورا إضافيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

إستونيا .. وزارة الدفاع تعلن عن انطلاق مناورات “القنفذ-2022” العسكرية بمشاركة وحدات من الناتو

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الدفاع الإستونية عن بدء مناورات “القنفذ-2022” العسكرية في البلاد بمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.