الرئيسية / الرئيسية / مقتل شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية والنيابة العامة الفلسطينية تحيل التحقيقات إلى الجنائية الدولية

مقتل شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية والنيابة العامة الفلسطينية تحيل التحقيقات إلى الجنائية الدولية

الشرق اليوم – قتلت الصحافية في قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة، صباح اليوم الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاشتباكات في جنين في الضفة الغربية.

بدورها أكدت وزارة الصحة الفلسطينية وقناة الجزيرة مقتل أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال الاشتباكات في جنين معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة شمال الضفة الغربية.

وبحسب مصادر طبية ومصور وكالة الصحافة الفرنسية، أصيب صحافي آخر خلال الاشتباكات.

ويأتي مقتل أبو عاقلة بعد نحو عام على تدمير قصف إسرائيلي لبرج الجلاء في قطاع غزة والذي كان يضم مكاتب القناة القطرية.

بدورها تعهدت شبكة الجزيرة بملاحقة الجناة قانونيا، وقالت في تغريدة عبر “تويتر”: “نطالب المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة”.

النيابة العامة الفلسطينية تحيل التحقيق إلى المحكمة الجنائية الدولية

من جانبها أعلنت النيابة العامة الفلسطينية، في بيان، أنها باشرت بإجراء تحقيق في جريمة مقتل أبو عاقلة في جنين برصاص الجيش الإسرائيلي.

وقالت: “باشرنا إجراءات التحقيق في الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين والتي أدت لاستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحفي علي السمودي”.

وأوضحت النيابة أن “هذا التحقيق من خلال نيابة الجرائم الدولية المختصة بتوثيق الجرائم الداخلة باختصاص المحكمة الجنائية الدولية تمهيدا لإحالتها لمكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية”.

بدوره أعلن الجيش الإسرائيلي عن تقديم اقتراح إلى السلطة الفلسطينية بإجراء تحقيق مشترك حول كيفية تعرض أبو عاقلة لإطلاق النار الذي تسبب في مقتلها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: “عرضت إسرائيل للفلسطينيين فتح تحقيق مشترك حول ظروف مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة صباح اليوم في مخيم جنين”.

وأضاف أدرعي في تغريدة عبر “تويتر”: “تشير التقديرات الأولية وخلافا لما ينشر في وسائل الإعلام العربية أن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة قتلت صباح اليوم نتيجة نيران مسلحين فلسطينيين في مخيم جنين أثناء تغطيتها الإخبارية”.

بدوره قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن السلطة الفلسطينية ترفض إجراء تحقيق مشترك، في حادث مقتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وأضاف: “إسرائيل دعت الفلسطينيين إلى القيام بعملية تشريح مشتركة، وبتحقيق مشترك، بناء على التوثيقات والمعلومات القائمة من أجل التوصل إلى الحقيقة، إلا أن الفلسطينيين يرفضون ذلك حتى اللحظة”.

وتابع: “وفقا للمعطيات الموجودة في حوزتنا حاليا، هناك احتمال ليس بقليل بأن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النيران بشكل عشوائي وهم الذين تسببوا في مصرع الصحافية المؤسف”.

وزاد قائلا: “تم تصوير مسلحين فلسطينيين وهم يقولون: (أصبنا جنديا وهو مرمي على الأرض)، لم يصب أي جندي إسرائيلي وهذا يطرح الاحتمالية بأن هم كانوا أولئك الذين أطلقوا النار وأصابوا الصحافية”.

الحكومة الأردنية تدين اغتيال أبو عاقلة 

من جانبه قال متحدث الحكومة الأردنية، فيصل الشبول، إن اغتيال إسرائيل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة “جريمة نكراء ارتكبت بدم بارد”.

وأضاف: “ندين هذه الجريمة النكراء التي ارتكبت بدم بارد بحق صحفيين يرتدون اللباس الرسمي المميز للصحافيين والإعلاميين”.

وتابع: “هذه الجريمة تشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني وللمواثيق والأعراف الدولية”.

بدوره أدان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الحادثة، واصفا إياها بالجريمة البشعة، وطالب بمحاسبة مرتكبيها.

وكتب الصفدي في تغريدة عبر “تويتر”: “ندين بأشد العبارات قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة، جريمة بشعة واعتداء صارخ على حرية الصحافة يجب محاسبة مرتكبيها”.

وتابع: “رحم الله الفقيدة التي تميزت على مدى السنين، صحافية محترفة وصوتا للحقيقة غطت معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق. أحر التعازي لذويها ولقناة الجزيرة”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …