الرئيسية / عربي دولي / كشف نتائج المرحلة الأولى من تشريح جثمان شيرين أبو عاقلة وواشنطن تطالب بإجراء تحقيق شامل

كشف نتائج المرحلة الأولى من تشريح جثمان شيرين أبو عاقلة وواشنطن تطالب بإجراء تحقيق شامل

الشرق اليوم – كشف مدير المعهد العدلي في جامعة النجاح الوطنية بفلسطين، ريان العلي، عن نتائج تشريح جثمان الصحافية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة، التي قتلت اليوم الأربعاء.

وقال العلي، إن نتائج التشريح الأولية كشفت أن الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة، كانت قاتلة مباشرة.

وأوضح: “تبين أن الرصاصة تسببت بتهتك واسع للدماغ والجمجمة، والسلاح المستخدم من نوع سريع جدا، وتم التحفظ على مقذوف مشوه تتم دراسته حاليا”.

بدوره قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين، ناصر أبو بكر، إنه تمت إحالة ملف الاعتداءات واستهداف الصحفيين إلى محكمة الجنايات الدولية، واصفا مقتل أبو عاقلة بالـ”فاجعة، وأن إعدامها جريمة مكتملة الأركان، واستهداف للصحفيين”.

من جانب آخر طالب السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايديس، بإجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتل أبو عاقلة، خلال عملية الجيش الإسرائيلي.

وكتب نايديس على صفحته الرسمية في تويتر: “إنه لأمر محزن للغاية أن نعرف عن وفاة الصحفية الأمريكية والفلسطينية شيرين أبو عاقلة من أجرابيك. أدعو إلى إجراء تحقيق شامل في ظروف وفاتها وإصابة صحفي آخر”.

وصرح رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجر، بأن هناك أدلة على أن مقتل أبو عاقلة بالرصاص خلال غارة إسرائيلية على مخيم جنين بالضفة الغربية، كان “استهدافا متعمدا”.

وقال بيلانجر: “شهادات الصحفيين الذين كانوا برفقتها عندما قُتلت تشير إلى أن هذا استهداف متعمد ومنهجي، ومرة ​​أخرى، استهدف القناصة الإسرائيليون الصحفيين الذين كانوا يرتدون سترات صحفية محددة بوضوح”.

بدوره أدان الاتحاد الأوروبي، مقتل أبو عاقلة، ودعا متحدث السلك الدبلوماسي في الاتحاد بيتر ستانو، في بيان، إلى فتح تحقيق في عملية استهدافها.

وقال ستانو إن “الاتحاد الأوروبي يدين بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية في قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، في الضفة الغربية المحتلة”.

وشدد على أنه من المهم فتح “تحقيق شامل ومستقل يوضح كل ملابسات هذه الحوادث في أسرع وقت ممكن، وإحضار المسؤولين عنها للمثول أمام العدالة”.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت صباح اليوم، عن مقتل المراسلة والصحفية، شيرين أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم جنين.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …