الرئيسية / الرئيسية / قمة آسيان والولايات المتحدة ستركز على القضايا الأمنية وزعيما ميانمار والفلبين لن يشاركا في القمة

قمة آسيان والولايات المتحدة ستركز على القضايا الأمنية وزعيما ميانمار والفلبين لن يشاركا في القمة

الشرق اليوم – أعلن الرئيس الإندونيسي، جوكو فيدودو، أن زعماء منظمة “آسيان” سيركزون في قمتهم المخططة مع الولايات المتحدة في واشنطن في  12-13 مايو الجاري؛ على بحث مسائل الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال فيدودو: “ننوي أن نبحث في القمة الخاصة الوضع القائم في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، ويجب أن تصبح إقامة شراكة ستساعد في السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة نتيجة رئيسية للاجتماع”.

وأضاف: “تنحصر مهمتنا في جعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ سلمية ومستقرة ومزدهرة”.

وتابع: “ننوي الإشارة إلى أن منظمة آسيان مكشوفة لكل الشركاء بما في ذلك الولايات المتحدة”.

من جانب آخر قالت وكالة Bernama، إن رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، وقائد جيش ميانمار، الجنرال مين أونغ هلين، لن يحضرا قمة الولايات المتحدة – آسيان في واشنطن.

وذكرت الوكالة، أن دوتيرتي لن يتمكن من حضور الاجتماع لأن بلاده تشهد انتخابات رئاسية في 9 مايو، أما زعيم النظام العسكري في ميانمار فلم تتم دعوته لحضور القمة؛ بسبب عدم الاستقرار السياسي الداخلي.

ونوهت الوكالة، إلىى أن القادة الثمانية الباقين من الدول المنتمية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، أكدوا مشاركتهم في القمة الخاصة.

من جانبه قال وزير الخارجية الماليزي، سيف الدين عبد الله، إن “رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب يعتزم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية في الاجتماع المقبل في واشنطن، بما في ذلك الوضع في ميانمار”.

الجدير بالذكر أن الدول العشر الأعضاء في “آسيان” هي بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

ويهدف الاجتماع المقرر إلى إظهار التزام الولايات المتحدة بأن تكون شريكا لدول المنطقة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …