الرئيسية / الرئيسية / العراق يطالب بمزيد من الدعم الدولي للاجئين السوريين على أراضيه والاتحاد الأوروبي يتعهد بمليار يورو

العراق يطالب بمزيد من الدعم الدولي للاجئين السوريين على أراضيه والاتحاد الأوروبي يتعهد بمليار يورو

الشرق اليوم – طالب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل السادس بشأن مستقبل سوريا والمنطقة، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي بتوفير المزيد من الدعم والمساعدات للاجئين السوريين على أراضي بلاده.

وقال حسين، إن “العراق يؤوي آلاف اللاجئين السوريين على أراضيه، ورغم العديد من الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد إلا أننا تمكنا من توفير المعونات الإنسانية لهم بمساعدة المنظمات الدولية”.

ودعا المجتمع الدولي إلى “المزيد من تكثيف الجهود في مساعدة الحكومة العراقية بهذا الملف”.

وأضاف: “يتعين على المجتمع الدولي والتحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش، أن يبذلا مزيدا من الجهود لإنهاء المخاطر التي تشكلها المجاميع الإرهابية على العراق وسوريا ولمنع استمرار الجرائم التي ترتكب بحق الإنسانية”.

وأشار إلى أن العراق يستضيف مايقارب الـ 260 ألف مواطن سوريّ مسجلاً رسمياً.

وأكد “على دعم العراق لكافة المُبادرات التي تحترم خيارات الشعب السوريّ وتحفظ لسوريا وحدتها وسلامة أراضيها وتصون وتعزز مبادئ وقيم حقوق الإنسان فيها”، داعياً “كافة الأطراف المعنيّة للانخراط في حوار سياسيّ بناء يهدف لإيجاد حلول سريعة للمعاناة التي تعرض لها الشعب السوريّ بسبب تلك الأزمة وتسريع كافة الجُهُود الراميَّة لتسريع العودة الأمنة والطوعيَّة للمهاجرين والنازحين إلى أماكنهم وإعادة اعمار المناطق المتضررة وفق مانص عليه قرار مجلس الأمن 2254، وبيانات مؤتمر جنيف حول سوريا ومحادثات أستانا للسلام في سوريا”.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمليار يورو للسوريين 

من جانبه أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن تعهد الاتحاد بتخصيص مليار يورو إضافي للاجئين السوريين خلال العام 2022.

وقال بوريل: إن 90% من شعب سوريا يعيشون في فقر، فيما يفتقر 60% منهم للأمن الغذائي.

وأشار إلى ثقل العبء الذي تتحملّه كلّ من تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، لكونها دول تستضيف لاجئين سوريين.

وأعرب عن أمله في عودة “طوعية ودائمة وآمنة وكريمة” للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأوضح بوريل، أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصص في وقت سابق 560 مليون يورو للاجئين السوريين خلال العام 2022، وكشف أن الاتحاد تعهد بتخصيص مليار يورو إضافي.

كما شدد على أن المناطق السورية المحاذية لتركيا تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات لها، وتابع: “أوكرانيا تتصدر الصحف حالياً، لكن علينا ألا نتخلّى عن سوريا”.

دعم دولي لسوريا والدول المجاورة

من جانبها أعلنت دولة قطر، عن تخصيصها 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري خلال مؤتمر مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية بروكسل.

بدورها أعلنت وزيرة خارجية النرويج، أنكن هويتفلدت، أن بلادها ستقدم 155 مليون يورو دعما هذا العام لمساعدة المتضررين من الحرب، في سوريا.

وقالت إن النرويج ستقدم 155 مليون يورو دعما هذا العام؛ لمساعدة المتضررين من الحرب، في كل من سوريا والدول المجاورة لها.

الجدير بالذكر أن المانحون الدوليون تعهدوا في مؤتمر بروكسل الخامس، الذي عقد في أبريل/ نيسان 2021، بتقديم 4.4 مليارات دولار مساعدات إنسانية للسوريين المقيمين داخل بلادهم، وللاجئين منهم والمجتمعات المضيفة في المناطق المجاورة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …