الرئيسية / الرئيسية / زيلينسكي يؤكد حاجة بلاده لراجمات صواريخ لحماية المدنيين وبوتين يعتبر العملية العسكرية القرار الصائب الوحيد

زيلينسكي يؤكد حاجة بلاده لراجمات صواريخ لحماية المدنيين وبوتين يعتبر العملية العسكرية القرار الصائب الوحيد

الشرق اليوم – قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة ألقاها خلال مشاركته عن بُعد في اجتماع زعماء دول مجموعة السبع الصناعية، مساء أمس الأحد، إن بلاده بحاجة إلى راجمات صواريخ لحماية المدنيين من الهجمات الروسية.

وأضاف أن الجيش الروسي شن هجوما جويا على قرية بيلوهوريفكا في منطقة لوهانسك، أسفر عن مقتل 60 شخصا.

وأكد على ضرورة تشديد العقوبات المفروضة على روسيا، داعيا إلى إدراج كافة المسؤولين الروس في قائمة العقوبات.

وقال: “يجب تقديم كل الروس الذين ارتكبوا جرائم حرب إلى العدالة واعتقالهم من خلال تعاون دولي”.

كما أشار إلى أهمية تقديم الدعم المالي لأوكرانيا، موضحا أن بلاده بحاجة إلى 600 مليار دولار على الأقل لإصلاح البنية التحتية التي تضررت في الحرب.

من جانب آخر قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال كلمة في عرض عسكري بمناسبة “عيد النصر الوطني الروسي”: إن شن عملية عسكرية في أوكرانيا هي “القرار الصائب الوحيد” وإنها بمثابة “ضربة استباقية”.

وأضاف أن هناك محاولات “لتشويه التاريخ وإثارة الكراهية ضد الروس”، موضحا أن القوات الروسية في أوكرانيا “تقاتل من أجل الناس في منطقة دونباس، ومن أجل أمن روسيا”.

وتابع بوتين: “العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا رد ضروري وفي الوقت المناسب على السياسات الغربية”، مشددا على أنه “يجب بذل كل الجهود لتفادي أهوال اندلاع حرب شاملة”.

وأشار إلى أن موسكو عرضت العام الماضي على دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” التوقيع على معاهدة أمنية، لكنه أشار إلى أن هذه الدول “لم ترغب في سماع موسكو”.

وزاد قائلا: “لديهم خطط مختلفة تمامًا، وكان يجري التحضير لهجوم على شبه جزيرة القرم”، وأوضح أن الحلف “بدأ بالتطوير العسكري للمناطق المجاورة لروسيا”.

هذا وشبه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بـ”القتال السوفييتي” في الحرب العالمية الثانية، مشددا على أن روسيا كانت تواجه “تهديدا غير مقبول إطلاقا” في أوكرانيا.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …