الرئيسية / الرئيسية / بوريل يدعو لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا وماكرون يؤكد أنه لا يمكن استبعاد روسيا

بوريل يدعو لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا وماكرون يؤكد أنه لا يمكن استبعاد روسيا

الشرق اليوم – دعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إلى دراسة استخدام احتياطات النقد الأجنبي الروسية المجمدة في الخارج في إعادة إعمار أوكرانيا.

وأشار بوريل، إلى أن تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب قد تصل لمئات مليارات اليوروهات.

واستشهد بما فعلته الولايات المتحدة بأصول البنك المركزي الأفغاني بعد وصول حركة “طالبان” إلى السلطة.

واعتبر بوريل، أن استخدام الأرصدة المجمدة لإعادة الإعمار، من الممكن أن يكون بمثابة وسيلة لدفع روسيا تعويضات حرب لأوكرانيا.

الجدير بالذكر أن قيمة الأصول الروسية المجمدة في الخارج من النقد الأجنبي والذهب تبلغ نحو 300 مليار يورو، جراء العقوبات المفروضة على موسكو.

من جانب آخر دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر صحفي في البرلمان الأوروبي، تزامنا مع “يوم أوروبا” الذي يوافق التاسع من مايو الجاري، إلى إنشاء مجموعة سياسية أوروبية خاصة من أجل ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الرئيس الفرنسي أنه لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر “إذلال” روسيا.

وقال: “غدا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدا”.

وأضاف: “سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة، لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضا، ولا حتى بالإذلال”.

بدورها أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن المفوضية “ستبدي رأيها بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران المقبل”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …