الرئيسية / الرئيسية / الصين تؤكد لأستراليا نواياها السلمية في تعاونها مع جزر سليمان وكانبرا تكشف طموحات بكين في المحيط الهادئ

الصين تؤكد لأستراليا نواياها السلمية في تعاونها مع جزر سليمان وكانبرا تكشف طموحات بكين في المحيط الهادئ

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الاثنين، أن السلطات الصينية ستطور التعاون السلمي في مجال الأمن مع جزر سليمان ولا تخطط لممارسة ضغط بهذه الصورة على أي دولة أخرى.

وقالت الوزارة: “تتعاون الصين مع جزر سليمان في مجال الأمن… على أساس قواعد القانون الدولي، ولا يتناول هذا التعاون أي دول أخرى ولا يستهدفها”.

مشددة على أن تعزيز الاتصالات بين بكين وجزر سليمان لن يؤدي إلى اشتداد الخلافات مع دول المنطقة، بل بالعكس، فإنه “يساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار”. 

وأضافت: “لا تسعى الصين إلى تحقيق أي مصالح أنانية ولا تسعى إلى (توسيع) دائرة نفوذها”.

من جانب آخر علق رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، على تقرير عن خطط بكين لبناء أرصفة وأحواض بناء سفن وكابلات تحت الماء في جزر سليمان، بالقول إنه على علم بطموحات الصين في جنوب غرب المحيط الهادئ.

ونشرت صحيفة أسترالية مسودة مسربة من أربع صفحات لاتفاقية تعاون ملاحي مشتركة بين الصين وجزر سليمان ترجع لهذا العام.

وصرح موريسون، أن حكومته لم تتفاجأ بالتقرير الذي نشر مسودة الاتفاق لتطوير أرصفة شحن وكابلات ضوئية بحرية وأحواض بناء وإصلاح سفن.

وقال: “نحن على علم فعلا بطموحات الحكومة الصينية في المحيط الهادئ، سواء كان ذلك فيما يتعلق بمنشآت كتلك أو بالقواعد البحرية أو بأي وجود آخر لجيشها في المحيط الهادئ”.

وأضاف “أنا قلق للغاية، مثل كثيرين من قادة دول المحيط الهادئ، من تدخل وتسلل الحكومة الصينية إلى مثل هذا النوع من الترتيبات وما يمكن أن يعنيه ذلك لسلام واستقرار وأمن جنوب غرب المحيط الهادئ”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

مبادئ حماس الأساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل

الشرق اليوم- حدد القيادي في حركة “حماس” محمود مرداوي، المبادئ الأساسية الـ5 لأي مفاوضات مع …