الرئيسية / الرئيسية / إيران .. زيارة الأسد إلى طهران بمثابة دخول سوريا إلى مرحلة جديدة من إعادة الإعمار

إيران .. زيارة الأسد إلى طهران بمثابة دخول سوريا إلى مرحلة جديدة من إعادة الإعمار

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، إن زيارة الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى طهران، أمس الأحد، مفادها أن سوريا دخلت إلى مرحلة جديدة.

وأوضح قائلا: “التقى الرئيس الأسد بالرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في جلستين.. كما التقى وزيرا خارجية البلدين”، وأشار المتحدث إلى أنه “كان هناك لقاء ثلاثي بحضور وزير الطرق لمتابعة الملفات الاقتصادية والتعاون بين البلدين”.

وأضاف: “رسالة زيارة الأسد إلى طهران هي دخول سوريا إلى مرحلة جديدة، وهي مرحلة إعادة الإعمار، وكان من الطبيعي أن تكون طهران ضمن وجهات زيارات الطرف السوري في هذا السياق، وذلك لتجميع نتائج الاتفاقات بين البلدين”.

من جانبه قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، عند لقائه نظيره السوري إنه “مثل والده الراحل الرئيس السابق حافظ الأسد من وجوه جبهة المقاومة” منوها بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأضاف رئيسي “أنت مثل والدك تعتبر من وجوه جبهة المقاومة”.

وتابع: “أثبت المجاهدون في محور المقاومة أنهم قوة يمكن الوثوق بها لضمان استقرار وأمن المنطقة ولا سيما في سوريا.. وقفت إيران إلى جانب الشعب السوري وحكومته عندما كان يراهن بعض القادة العرب وغير العرب في المنطقة على توقيت سقوط الحكومة السورية”.

كما أكد رئيسي على ضرورة تحرير كامل أراضي سوريا من دنس المحتلين الأجانب.. “لا يجوز أن يخضع هذا الاحتلال لمرور الوقت، ويجب طرد قوات الاحتلال ومرتزقتها”.

وتابع: “ما يحدد مستقبل المنطقة وفلسطين ليس طاولات التفاوض ومعاهدات مثل أوسلو وكامب ديفيد وصفقة القرن، بل مقاومة الدول هي التي تحدد النظام الإقليمي الجديد”.

من جهته اعتبر الرئيس الأسد أن العلاقات بين سوريا وإيران استراتيجية، وقال: “التطورات في المنطقة بعد عقد من الحرب ضد محور المقاومة، أظهرت أن الصمود نهج فعال ومثمر”.

وأضاف: “لقد أثبتنا أن من خلال التعاون الوثيق بين دول المنطقة، يمكن هزيمة الولايات المتحدة وقوى الهيمنة التي تدعي أنها قوى عظمى.. إن الشعب السوري وحكومته ممتنون للشعب الإيراني ويعتبرون أنفسهم مدينين لإيران وملتزمين بها”.

ولفت إلى انهيار وتلاشي الدور الأمريكي اليوم في الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن الرئيس السوري وصل أمس الأحد إلى ​طهران​ في زيارة غير معلنة والتقى بالمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، والرئيس إبراهيم رئيسي​، وتعد هذه الزيارة الثانية للرئيس الأسد إلى طهران منذ عام 2011.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …