الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. عبد الجبار يعلن فشل المفاوضات مع إقليم كردستان ووزارة النفط توقع اتفاقا مع توتال الفرنسية

العراق.. عبد الجبار يعلن فشل المفاوضات مع إقليم كردستان ووزارة النفط توقع اتفاقا مع توتال الفرنسية

الشرق اليوم – أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار،  خلال اجتماع لهيئة الرأي بالوزارة، أن المفاوضات مع وفد كردستان، بشأن إدارة ملف الطاقة في الإقليم، فشلت ولم تحقق أي نتائج إيجابية تذكر.

وقال “إن وزارة النفط ستمضي نحو التطبيق الحرفي لقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن إدارة ملف الطاقة في العراق” مشددا على ضرورة أن تدير الدولة النشاط النفطي لضمان وحدتها.

وأضاف أنه لا توجد دولة في العالم تدير ملف الطاقة وتنتج النفط والغاز بسياستين وهذا كان له آثار سلبية انعكست على سياسة العراق في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وأكد الوزير أن “ملف الطاقة في البلاد يجب أن يدار من قبل جهة واحدة وفق إدارة اتحادية مع الإقليم، وبأسلوب تجاري دون أن يكون للمزاج السياسي تدخل. وأيضا لا يمكن أن يكون خاضعا للأهواء السياسية كونه نشاطا تجاريا”، مشيرا إلى أن بغداد “ليس لديها أي رغبة بالسيطرة على النشاط النفطي كونها تتعامل بشفافية مع الشركات النفطية في البلاد ومنها شركة نفط كردستان”.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قضت منتصف فبراير/شباط الماضي بعدم دستورية قانون النفط والغاز في كردستان، وألزمت الإقليم بتسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية، لكن حكومة الإقليم رفضت القرار مشددة على أنها ستواصل العمل بقانون النفط والغاز الخاص بها.

من جانب آخر أعلنت وزارة النفط، في بيان، عن توقيع اتفاق مع شركة “توتال” الفرنسية لتنفيذ عدد من المشاريع في محافظة البصرة.

وذكر البيان أن “وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل استقبل السفير الفرنسي في بغداد ايريك شوفاليه”، موضحا أن “اللقاء حضره النائب الثاني لرئيس شركة النفط الوطنية ليث الشاهر ومعاون رئيس القسم الاقتصادي في السفارة الفرنسية ببغداد كيفن بيزانسون”.

وأضاف أنه “جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك في مجال النفط والغاز والطاقة”.

وأكد الوزير أن “الوزارة تحرص على تطوير صناعة النفط والغاز وقطاع الطاقة في العراق  من خلال التعاون المشترك مع الشركات العالمية الرصينة”، مشيراً الى “عمق العلاقات التي تربط العراق بفرنسا في مجال النفط والغاز والطاقة والقطاعات الأخرى”.

وأوضح البيان أن “وزارة النفط وقعت اتفاقا مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ مشاريع لتطوير حقل ارطاوي وإنشاء مجمع غاز ارطاوي في محافظة البصرة ومشروع ماء البحر، فضلا عن مشاريع لانتاج الطاقة الكهرو شمسية بطاقة 1000 ميغاواط”.

بدوره عبر السفير الفرنسي عن “رغبة بلاده بتعزيز أطر التعاون مع العراق وبما يخدم مصالح البلدين”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

ماسك يعلق صفقة “تويتر” بصورة مؤقتة ويتسبب بتراجع أسهم الشركة  17.7%

الشرق اليوم – قال إيلون ماسك، مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، إنه علق عرضه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.