الرئيسية / اقتصاد / الاتحاد الأوروبي يعتزم تقاسم الغاز بين أعضائه إذا قطعت روسيا الإمدادات

الاتحاد الأوروبي يعتزم تقاسم الغاز بين أعضائه إذا قطعت روسيا الإمدادات

الشرق اليوم – أفادت صحيفة El País الإسبانية، بأن المفوضية الأوروبية تخطط للموافقة على خطة في 18 مايو لمواجهة حالة التوقف المفاجئ المحتمل لإمدادات الغاز الروسي.

ووفقا للخطة، سيتعين على الدول الأوروبية التي تملك مصادر أخرى لإمدادات الغاز، مثل إسبانيا، تقاسم هذا الغاز مع الدول الأخرى التي ستتأثر بانقطاع الإمدادات من روسيا.

وأضافت الصحيفة أن السلطات الأوروبية ستطلب أيضا تطبيق تقنين الطاقة، والذي سيبدأ بالقطاع الصناعي، بحيث لا تتمتع الشركات في البلدان الأقل تضررا بميزة تنافسية على تلك الموجودة في الدول الأكثر تضررا من توقف توريد الغاز الروسي.

وقالت إن بروكسل ستستخدم اللوائح الخاصة بأمن الإمدادات، السارية منذ عام 2017، لإدخال تدابير لضمان إمدادات الغاز الكافية لعملاء معينين – للبيوت والشقق والخدمات الاجتماعية الأساسية – في جميع دول الاتحاد والتخفيف من عواقب حالة الطوارئ المحتملة.

ومؤخرا رفضت لجنة السوق المالية ورأس المال في جمهورية لاتفيا إصدار تصريح خاص لشركة “لاتفيا غاز” لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وبحسب اللجنة فإن إصدار مثل هذا القرار أمر غير ممكن، إذا كان الإذن مطلوبا للمعاملات مع مؤسسة ائتمانية روسية، لا تخضع لإشراف ومراقبة اللجنة.

وقالت اللجنة إن موقف المفوضية الأوروبية يرى بأن الحصول على الغاز الروسي ممكن الآن إذا تم ذلك في إطار الاتفاقات القائمة وشروطها (أي الدفع باليورو أو الدولار)، مشيرة إلى أن الاحتمالات الأخرى لم يتم النظر فيها حاليا، غير ممكنة وتعتبر محاولات للالتفاف على العقوبات.

وفي وقت سابق، قالت إدارة “لاتفيا غاز” إن “إجراء دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي لا ينتهك نظام العقوبات وهو ممكن”.

بدوره أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، أن المفوضية الأوروبية بحاجة إلى أن تقرر ما إذا كان دفع ثمن الغاز بالروبل ينتهك العقوبات المفروضة على موسكو أم لا.

بدورها رحبت رومانيا بمبادرة إنشاء منصة أوروبية للطاقة للمشتريات المشتركة للغاز من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الطاقة الروماني، فيرغيل بوبيسكو: “أرحب بمبادرة المفوضية الأوروبية لإنشاء منصة أوروبية للطاقة لمشتريات الغاز، والتي ستلعب دور تلبية الطلبات من الدول الأعضاء وإبرام عقود التوريد مع دول ثالثة إلى جانب روسيا”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …