الرئيسية / الرئيسية / أستراليا وجزر سليمان تبحثان اتفاقية الصين الأمنية

أستراليا وجزر سليمان تبحثان اتفاقية الصين الأمنية

الشرق اليوم – أعلن مكتب وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريز باين، في بيان، أنها اجتمعت مع نظيرها من جزر سليمان، جيريمايا مانيلي، لأول مرة منذ أن وقعت الأخيرة اتفاقية أمنية مع الصين.

وقال المكتب إن باين، التقت وزير التخطيط التنموي وتنسيق المساعدات في جزر سليمان، في مدينة بريسبان الواقعة على الساحل الشرقي لأستراليا.

وأوضح المكتب: “كانت أستراليا حريصة وواضحة في إبداء احترامنا لعملية صنع القرار السيادي في جزر سليمان، غير أننا كررنا التعبير عن قلقنا العميق بشأن الاتفاقية الأمنية مع الصين، بما في ذلك الافتقار إلى الشفافية”.

وأضاف أن الوزيرين اتفقا على أن أستراليا تظل الشريك الأمني المفضل لجزر سليمان وأن جزر سليمان لن تستضيف قاعدة عسكرية أجنبية على بعد أقل من 2000 كيلومتر قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا.

بدوره قال وزير التجارة، دان تيهان، إن الوزيرين أجريا “محادثة مثمرة للغاية”، مضيفا أن أستراليا قالت إن إنشاء قاعدة صينية في جزر سليمان ليس في مصلحة المنطقة.

وأوضح تيهان أن باين ومانيلي ناقشا أيضا مدى حاجة حكومة رئيس الوزراء، سكوت موريسون، للمحافظة على مواصلة العمل على العلاقات الثنائية.

كذلك أعرب رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن معارضة بلاده التامة لخطط الصين المزعومة لإنشاء قاعدة عسكرية في جزر سليمان، واصفا ذلك بأنه “خط أحمر” بالنسبة لكانبيرا وحلفائها.

ومؤخرا نفت الصين المزاعم التي تفيد برغبتها في بناء قاعدة عسكرية في جزر سليمان، ووصفت هذه المعلومات بالمضللة.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …