الرئيسية / الرئيسية / الأمم المتحدة.. مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي والجوع في العالم

الأمم المتحدة.. مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي والجوع في العالم

الشرق اليوم- كشف تقرير للأمم المتحدة، مساء أمس الأربعاء، عن أعداد الأشخاص الذين لا يملكون ما يكفي من الطعام بشكل يومي، قائلة إنها تتوقع أن تصل الأعداد إلى مستويات “جديدة مروعة”.

وأوضح التقرير أن نحو 193 مليون شخص في 53 دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد عام 2021 بسبب ما وصفته الأمم المتحدة بالـ “مزيج الثلاثي السام”: الصراع، والطقس المتقلب، والآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

في حين قالت الأمم المتحدة: إن العدد الإجمالي للذين لا يمتلكون طعاما كافيا بشكل يومي زاد بمقدار 40 مليونا العام الماضي، ما يؤكد على “اتجاه مقلق” للزيادات السنوية على مدار عدة أعوام.

وأشار التقرير إلى البلدان التي تعاني من صراعات طويلة الأمد، مثل: أفغانستان والكونغو وإثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان وسوريا واليمن، بها أكبر عدد من السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

ويتوقع التقرير أن يواجه الصومال واحدة من أسوأ أزمات الغذاء في العالم في 2022 بسبب الجفاف الذي طال أمده، وزيادة أسعار المواد الغذائية، والعنف المتواصل.

كما تم الإشارة إلى أن الحرب في أوكرانيا شكلت مخاطر إضافية على الصومال ودول أفريقية أخرى، تعتمد على أوكرانيا وروسيا في القمح والأسمدة وإمدادات غذائية أخرى.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق: إن الحرب تساعد في رفع أسعار سلع غذائية، مثل الحبوب والزيوت النباتية إلى مستويات قياسية، ما يهدد ملايين بمواجهة الجوع وسوء التغذية.

كما حث التقرير على زيادة الاستثمار في الزراعة، وتوفير 1.5 مليار دولار لمساعدة المزارعين في المناطق المعرضة للخطر خلال موسم الزراعة القادم من أجل الاستقرار وزيادة الإنتاج الغذائي المحلي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …