الرئيسية / الرئيسية / زيلينسكي يتهم روسيا بمحاولة تدمير دونباس وبريطانيا ترسل 8 آلاف جندي للتدريب في شرق أوروبا

زيلينسكي يتهم روسيا بمحاولة تدمير دونباس وبريطانيا ترسل 8 آلاف جندي للتدريب في شرق أوروبا

الشرق اليوم – اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة موجهة إلى شعبه مساء أمس الجمعة، روسيا بمحاولة تدمير دونباس وجميع من يعيش في الإقليم.

وقال زيلينسكي، إن “القصف الوحشي المستمر، والضربات الروسية المتواصلة على البنية التحتية والمناطق السكنية تظهر أن روسيا تريد إفراغ هذه المنطقة من جميع الناس”.

وأضاف: “لذلك، فإن الدفاع عن أرضنا، والدفاع عن شعبنا، هو بالمعنى الحرفي كفاح من أجل الحياة”.

وتابع أن مدن وبلدات دونباس لن تصمد إلا إذا صمدت أوكرانيا.

وقال: “إذا استطاع الغزاة الروس تحقيق خططهم ولو بشكل جزئي، فعندئذ سيكون لديهم ما يكفي من المدفعية والطائرات لتحويل دونباس بأكملها إلى حجارة، كما فعلوا مع ماريوبول”.

وأوضح أن ماريوبول، التي كانت ذات يوم واحدة من أكثر المدن تطوراً في المنطقة، أصبحت الآن “معسكر اعتقال روسي محاط بالأنقاض”.

كما أشار إلى أن الوضع في مدينة خاركيف، “مخيف” الآن، مستدركا أن القوات الأوكرانية وعملاء المخابرات “حققوا نجاحات تكتيكية مهمة”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

بدوره، قال رئيس بلدية خاركيف، إيهور تيريخوف، إن حوالي 20% من المباني السكنية في المدينة تعرضت لأضرار بالغة لدرجة أنه سيكون من المستحيل ترميمها.

بريطانيا ترسل 8 آلاف جندي للتدريب في شرق أوروبا

من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنها سترسل نحو 8 آلاف من جنودها للمشاركة في تدريبات في أوروبا الشرقية.

وستشارك القوات البريطانية في مناورات عسكرية واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب، ما يجعلها واحدة من أكبر عمليات الانتشار للقوات البريطانية منذ انتهاء الحرب الباردة منذ قبل عقود.

وقال وزير الدفاع بن والاس، في بيان، إن هذه التدريبات” ستشهد انضمام قواتنا إلى الحلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقوة المشاة المشتركة في إظهار التضامن والقوة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة”.

وأضاف الوزير: “من خلال العمل في جميع أنحاء أوروبا، سيقف الجيش البريطاني جنبًا إلى جنب مع الشركاء وسنجمع بين قدراتنا والقيم المشتركة من أجل تعزيز السلام والأمن”.

وستشارك بريطانيا بنحو 72 دبابة من طراز “تشالنجر 2” و 12 مدفعية مجنزرة من طراز “AS90” و 120 عربة قتال مدرعة محاربة.

وبالإضافة إلى الانتشار البريطاني، سيشارك في التدريبات عشرات الآلاف من القوات من الناتو وحلفاء قوة المشاة المشتركة (JEF).

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

الشرق اليوم- حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، من أن …