الرئيسية / الرئيسية / بكين تؤكد أن مبدأ “صين واحدة” ركيزة للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وبريطانيا تطالب الناتو بحماية تايبيه

بكين تؤكد أن مبدأ “صين واحدة” ركيزة للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وبريطانيا تطالب الناتو بحماية تايبيه

الشرق اليوم – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، إن مبدأ “صين واحدة” يعد ركيزة للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وردا على تصريح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، القائل إن “حكومة الولايات المتحدة مصممة على التأكد أن تايوان من حقها استخدام جميع الوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها ضد أي عدوان محتمل”، قال المتحدث باسم الوزارة الضينية: “نشجب بيان الوزير بلينكن ونرفضه”.

وحث وانغ الجانب الأمريكي على عدم الاستهانة بقوة وعزيمة وتصميم وقدرة 1.4 مليار صيني في الدفاع عن سيادة البلاد ووحدة وسلامة أراضيها، مشيرا إلى أن نقض الالتزام بمبدأ صين واحدة سيدفع تايوان نحو اتجاهات خطرة وسيكلف الولايات المتحدة نفسها ما لا تطيق.

وقال إنه منذ أن أقامت الصين والولايات المتحدة علاقات دبلوماسية عام 1979، أعلنت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بكل وضوح، من بينها الإدارة الحالية، أنها ستلتزم بسياسة صين واحدة، مشددا على أن الاتجاه التاريخي لإعادة توحيد الصين لا يمكن إعاقة تقدمه، وأن مبدأ صين واحدة هو ركيزة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

من جانب آخر قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إنه يتعين على حلف شمال الأطلسي “الناتو” أن يجعل حماية تايوان جزءا من مهامه في إطار ضمان الأمن العالمي، بما في ذلك أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت إن “بريطانيا ترفض الاختيار الخاطئ بين الأمن الأوروبي الأطلسي وأمن المحيطين الهندي والهادئ” لصالح “الناتو العالمي”.

وأضافت: “ما أعنيه هو أن الناتو يجب أن تكون لديه نظرة عالمية، وعلى استعداد لمواجهة التهديدات العالمية. نحن بحاجة إلى منع التهديدات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والعمل مع حلفاء مثل اليابان وأستراليا لضمان حماية المحيط الهادئ”.

وتابعت إنه “يتعين علينا ضمان ذلك حتى تستطيع دولة ديمقراطية مثل تايوان حماية نفسها”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …