الرئيسية / اقتصاد / عقب قطع روسيا إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا بسبب عدم السداد بالروبل.. الاتحاد الأوروبي يخطط لرد منسق

عقب قطع روسيا إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا بسبب عدم السداد بالروبل.. الاتحاد الأوروبي يخطط لرد منسق

الشرق اليوم – قالت شركة الطاقة الروسية “غازبروم” اليوم الأربعاء، إنها أوقفت تماما إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا؛ بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل.

وأظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي توقف إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا.

بدورها أكدت الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز أن مجموعة غازبروم “أوقفت بالكامل” إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب يامال.

وأعلنت غازبروم في وقت سابق وقف إمدادات الغاز إلى كل من بولندا وبلغاريا التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة الروسية، بعد عدم حصولها على دفعات بالروبل.

وأظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي أن إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد “يامال” إلى بولندا زادت مجددا بعد نزولها إلى الصفر.

وقالت وزارة الطاقة البلغارية أمس الثلاثاء إن شركة غازبروم أخطرت شركة الغاز المملوكة للدولة في بلغاريا بأنها ستوقف إمدادات الغاز اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وأضافت الوزارة أنها اتخذت خطوات لإيجاد ترتيبات بديلة لإمدادات من الغاز الطبيعي، مضيفة أن البرنامج الجديد للدفع الذي اقترحته غازبروم يشكل خرقا للعقد الحالي.

وتابعت أنه لا توجد حاجة في الوقت الحالي لفرض قيود على استهلاك الغاز في البلد الواقع في البلقان الذي يلبي أكثر من 90% من حاجاته من الغاز بالواردات من غازبروم.

وقال وزير الطاقة البلغاري، ألكسندر نيكولوف، إنه أطلع المفوضية الأوروبية على مخاوف بلاده بشأن سداد دفعات الغاز إلى شركة غازبروم.

كما قال رئيس الوزراء البلغاري، كيريل بيتكوف، إن تغيير شركة غازبروم الروسية في طريقة دفع مستحقات الغاز يعد انتهاكا للعقد الحالي.

الاتحاد الأوروبي يخطط لرد منسق

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه مستعد لسيناريو توقف الغاز الروسي، لافتا إلى سعيه لاتخاذ رد فعل منسق تجاه الإجراءات الروسية في هذا الشأن.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن إعلان مجموعة الطاقة الروسية “غازبروم” وقف إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا “هو محاولة أخرى من جانب روسيا لابتزازنا (دول الاتحاد) بالغاز”.

وأضافت: “نحن على استعداد لهذا السيناريو ونخطط لاستجابة منسقة”، داعية الأوروبيين إلى الوثوق بالاتحاد.

وتابعت: “نقف متحدين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة” من القرارات الروسية.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

وزارة التخطيط: ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 168 مليار دولار

الشرق اليوم– أشارت بيانات نشرت على الموقع الرسمي لوزارة التخطيط المصرية إلى ارتفاع الدين الخارجي …