الرئيسية / أخبار العراق / صالح: العراق سيواجه عجزا في المياه بأكثر من 10 مليارات متر مكعب بحلول 2035

صالح: العراق سيواجه عجزا في المياه بأكثر من 10 مليارات متر مكعب بحلول 2035

الشرق اليوم – قال الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، إن بلاده ستواجه عجزا في المياه يقدر بأكثر من 10 مليارات متر مكعب بحلول عام 2035.

وقال تعقيبا على جفاف بحيرة “ساوة” بمحافظة المثنى جنوبي البلاد: “جفاف بحيرة ساوة، لؤلؤة الجنوب في السماوة (جنوب)، أمر مؤسف وتذكير قاس بخطر التغير المناخي الذي يشكّل تهديدا وجوديا لمستقبلنا في العراق والمنطقة والعالم”.

وأضاف: “من المتوقع أن يصل عجزنا المائي إلى 10.8 مليارات متر مكعب بحلول عام 2035، بسبب تراجع منسوبي دجلة والفرات والتبخر في مياه السدود وعدم تحديث طرق الري”.

وتابع صالح: “يجب أن يصبح التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية للعراق.. فإن عدد سكان اليوم أكثر من 41 مليونا، وسيكون 52 مليونا بعد 10 سنوات، وتترافق مع زيادة الطلب على المياه”.

وقال: “التصحر يؤثر على 39 بالمئة من أراضينا، وشح المياه يؤثر الآن سلبا على كل أنحاء بلدنا، وسيؤدي إلى فقدان خصوبة الأراضي الزراعية بسبب التملح”.

الجدير بالذكر أن العراق يعتمد في تأمين المياه أساسا على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء لبايدن: الحكومة العراقية ملتزمة حماية البعثات الدبلوماسية

الشرق اليوم– أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، أن الحكومة العراقية …