الرئيسية / الرئيسية / رئيسي يلتقي وزير الدفاع الصيني ويؤكد أن الولايات المتحدة فشلت في ممارسة الضغوط القصوى على إيران

رئيسي يلتقي وزير الدفاع الصيني ويؤكد أن الولايات المتحدة فشلت في ممارسة الضغوط القصوى على إيران

الشرق اليوم – التقى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، مع وزير الدفاع الصيني، الجنرال ويو فنغ. وقال رئيسي، خلال اللقاء: “أراد الأمريكيون ممارسة أكبر الضغوط على إيران عبر انتهاك الاتفاق النووي، لكنهم اليوم يعترفون رسميا بأنهم فشلوا فشلا ذريعا في ممارسة الضغوط القصوى على إيران”.

وأضاف: “السياسات الأحادية والهيمنة تأتي بهدف السيطرة على الدول ومنع التنمية الاقتصادية المستدامة في العالم..ولا يمكن مواجهة الأحادية وخلق الاستقرار والنظام إلا من خلال تعاون القوى المستقلة التي تحمل تقاربا في الرؤى”.

وتابع: “لدى كبار المسؤولين في إيران والصين إرادة جادة لتوسيع العلاقات الاستراتيجية طويلة الأمد، بغض النظر عن التطورات الدولية.. والتنفيذ الناجح لخطة التعاون الشاملة بين البلدين للسنوات الخمسة والعشرين القادمة لها الأولوية بهذا الصدد”، مشيرا إلى أن “الإمكانيات الاستراتيجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولا سيما في المجال الجيوسياسي والاقتصادي، بإمكانها أن تجلب الأمن والاستقرار لآسيا وأوراسيا.

بدوره قال وزير الدفاع الصيني، الجنرال ويو فنغ: إن “تعزيز العلاقات بين إيران والصين لطالما كان مصدرا لأمن المنطقة والعالم، خاصة في ظل الظروف المتأزمة والمضطربة التي يشهدها العالم اليوم”، مؤكدا أن “السياسات الأحادية تعيق النمو الاقتصادي المستدام للعالم”.

ووصل الوزير صباح اليوم الأربعاء إلى طهران لإجراء محادثات مع مسؤولي القوات المسلحة الإيرانية.

ويعتزم خلال هذه الزيارة، إجراء مباحثات مع وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني العميد حمدرضا آشتیاني، وعدد من كبار المسؤولين في البلاد.

وستشمل المباحثات الإيرانية الصينية، أخر التطورات الدولية والإقليمية والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين القوات المسلحة للبلدين ورفع مستوى العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …