الرئيسية / الرئيسية / لافروف يحذر من مخاطر اندلاع حرب نووية وواشنطن وبكين تشددان على ضرورة عدم تصعيد الأزمة في أوكرانيا

لافروف يحذر من مخاطر اندلاع حرب نووية وواشنطن وبكين تشددان على ضرورة عدم تصعيد الأزمة في أوكرانيا

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن مخاطر اندلاع حرب نووية الآن كبيرة جدا ولا يجب الاستهانة بها، إلا أن الكثيرين يضخمون هذا التهديد بشكل متعمد.

وأضاف: “في يناير الماضي أعادت الدول النووية الخمسة التأكيد على عدم جواز شن حرب نووية”.

وتابع: “هذا هو موقفنا المبدئي الذي ننطلق منه، وأنا حقا لا أحبذ ذلك الآن، ولكن بالنسبة لعلماء السياسة المرموقين أقول، عندما تكون المخاطر كبيرة جدا فأنا لا أرغب في تضخيمها بشكل مصطنع، ولكن هناك الكثيرون ممن يريدون ذلك”.

وقال إنه مع ذلك فإن “الخطر جسيم وحقيقي ولا يجوز الاستهانة به”.

من جانبه صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي، في حديث لشبكة “سي إن إن”، بأن واشنطن لا ترى أي سبب لتصاعد الأزمة في أوكرانيا كي تصبح صراعا نوويا، مشيرا إلى عدم وجود تغير في مستوى جاهزية قوات الردع الاستراتيجي لديها.

وقال: “أتفق مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية ويجب ألا تندلع. لا يوجد أسباب لوصول الصراع الحالي في أوكرانيا إلى هذا المستوى”.

وأضاف: “كما قلت سابقا، نحن نراقب الوضع عن كثب. لا نرى أي شيء من شأنه أن يجبرنا على تغيير مستوى جاهزية قوات الردع النووي الاستراتيجي لدينا، ودرجة استعدادنا للدفاع عن بلادنا وحلفائنا”.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين: “لا أحد يريد أن يرى حربا عالمية ثالثة.. من الضروري دعم مفاوضات السلام (بين روسيا وأوكرانيا)”.

وأضاف أنه لا ينبغي السماح بإطالة أمد الأعمال القتالية في أوكرانيا، مشددا على ضرورة احتواء العواقب السلبية التي قد تترتب على النزاع الأوكراني ليس على أوروبا فحسب، بل وعلى العالم بأسره.

وتابع: “نأمل في أن تظهر الأطراف المعنية رباطة جأشها وألا تسمح بالتصعيد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …