الرئيسية / أخبار العراق / العراق.. وزارة النفط تعلن عن إيرادات شهر مارس الماضي

العراق.. وزارة النفط تعلن عن إيرادات شهر مارس الماضي

الشرق اليوم – أعلنت وزارة النفط العراقية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن إيرادات شهر مارس الماضي بلغت أكثر من 10 مليارات دولار.

وأوضحت الوزارة أن “كمية الصادرات من النفط الخام المتحققة لشهر آذار الماضي بحسب الإحصائية النهائية من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، بلغت (100) مليون و(579) ألفا و(612) برميلاً، بإيرادات بلغت (10) مليارات و(913) مليوناً و (197) الف دولار”.

وأضافت أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (99) مليونا و(130) ألفا و(677) برميلاً، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (1) مليون و(448) ألفاً و(935) برميلا”.

وتابعت الوزارة أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ  (108,503) دولاراً”، مشيرة إلى “تحقيق ايرادات اضافية عن بيع كميات من الشحنات للنفط الخام المصدر بعلاوة سعرية حيث بلغ الإيراد الكلي لها (273.804.794) مليون دولار”.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أن “الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (34) شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من الموانئ الجنوبية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي”.

من جانب آخر أعلنت الوزارة، المباشرة بحفر أول بئر نفطية ضمن مشروع حفر 20 بئراً في حقل الناصرية بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وقال مدير شركة الحفر العراقية التابعة للوزارة، باسم عبد الكريم، في بيان، إن الملاكات الفنية والهندسية للشركة، باشرت أعمال حفر البئر الأولى ضمن مشروع 20 بئراً نفطية في حقل الناصرية.

وأضاف أن المشروع يأتي ضمن العقد المبرم مع شركة نفط ذي قار بالتعاون مع شركة “وذر فورد” العالمية لتقديم الخدمات النفطية.

وتابع أنه “تم البدء بعمليات الحفر باستخدام أجهزة حفر حديثة”، موضحا أن “العمق المخطط للبئر 2200 مترا لتكوين المشرف”.

ويعتبر حقل “الناصرية” أحد الحقول النفطية في محافظة ذي قار، والذي اكتشف عام 1973 وبدأ عمله التجريبي في يونيو/ حزيران 2009، بطاقة 10 آلاف برميل يوميا، وفي 2018 بلغ إنتاجه 90 ألف برميل يوميا.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الحمودي يؤكد أن السوداني أوضح الموقف العراقي أمام بايدن

الشرق اليوم– أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، مساء أمس الأحد، أن رئيس …